لكِ سيدتي

ما هي أسباب برودة القدمين عند النساء؟

أسباب برودة القدمين عند النساء

لكِ سيدتي – بال بلس
يعتبر الشعور بـ برودة القدمين أمراً طبيعياً من وقت لآخر، ولكن تواجه بعض النساء برودة القدمين بشكل دائم؛ خصوصاً في فصل الشتاء، وبرودة القدمين هي أحد ردود أفعال الجسم الطبيعية لدرجات الحرارة الباردة؛ فعندما يدخل الجسم منطقة أكثر برودة، تنقبض الأوعية الدموية في الأطراف، مثل اليدين والقدمين؛ حيث يقل تدفق الدم إلى هذه المناطق.

أسباب برودة القدمين عند النساء

التوتر الشديد أو القلق
قد يؤدي التعرّض لتوتر شديد أو قلق أيضاً إلى برودة القدمين عند النساء؛ فمن ردود فعل الجسم الطبيعية على التوتر أو العصبية، ضخ الأدرينالين في مجرى الدم، وأثناء دورانه، يتسبب الأدرينالين في انقباض الأوعية الدموية في الأطراف؛ مما يقلل من تدفق الدم إلى المناطق الخارجية من الجسم.

  • نمط الحياة

يمكن أن يكون لضعف الدورة الدموية المتدفقة في القدمين عند النساء مجموعة متنوعة من الأسباب؛ فقد يؤدي العيش بأسلوب حياة مستقر أو الجلوس على مكتب طوال اليوم، إلى بطء الدورة الدموية في الساقين والتسبب في برودة القدمين.

ويمكن أن يؤدي تدخين بعض النساء لمنتجات التبغ أيضاً إلى زيادة صعوبة وصول الدم إلى كل منطقة من الجسم؛ لذلك قد تكون النساء المدخنات أكثر عرضة للشكوى من برودة القدمين،
ويمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، إلى تكوين لويحات داخل الشرايين تقلل الدورة الدموية في الساقين والقدمين؛ مما يؤدي إلى حدوث برودة.

ويمكن أن تتسبب بعض أمراض القلب أيضاً؛ لذلك يجب على الشخص التحدث إلى طبيبه حول أية مشاكل قلبية أو عوامل خطر موجودة.

  • فقر الدم
    فقر الدم هو حالة تحدث عندما يكون لدى الشخص عدد قليل جداً من خلايا الدم الحمراء الطبيعية في الجسم، وهو من الأمراض الشائعة لدى النساء، يمكن أن يكون هذا بسبب العديد من العوامل، بما في ذلك نقص الحديد أو فيتامين بي 12 أو حمض الفوليك، أو أمراض الكلى المزمنة.

قد تسبب حالات فقر الدم المتوسطة إلى الشديدة، برودة القدمين، ويستجيب فقر الدم عادة بشكل جيد للتغيرات في النظام الغذائي والمكملات الغذائية.

  • الإصابة بالسكر 

يقد يكون المصابون بداء السكري معرضين لخطر الإصابة بمشاكل في الدورة الدموية، مثل برودة القدمين أو اليدين،
ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل متكرر إلى تضييق الشرايين وانخفاض تدفق الدم إلى الأنسجة؛ مما قد يؤدي إلى حدث برودة.

اقرأ أيضًا: اختبار بسيط يحدد النساء المعرضات لخطر “تسمم الحمل”

وفي بعض الأشخاص، يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى اعتلال الأعصاب المحيطية، وهو شكل من أشكال تلف الأعصاب، ويحدث تلف الأعصاب السُّكَّري عادةً لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع غير منضبط في مستوى السكر في الدم لفترات طويلة من الزمن.

تشمل الأعراض الأخرى لتلف الأعصاب السكري، “وخز أو تنميل أو ألم حارق في القدمين والساقين”، وقد تسوء الأعراض في الليل.

  • قصور الغدة الدرقية

وهو من الأمراض الشائعة بين النساء، ويحدث قصور الغدة الدرقية بسبب خمول الغدة الدرقية؛ مما يؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية، وهو ما ينتج عنه تأثيرٌ سلبيٌ على عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

يؤثر التمثيل الغذائي في الجسم على الدورة الدموية ونبض القلب ودرجة حرارة الجسم؛ لذا فإنَّ أي شيء يؤثر على وظيفة الغدة الدرقية ويسبب قصور الغدة الدرقية، يمكن أن يؤدي إلى برودة القدمين.

قد تكون النساء المصابة بقصور الغدة الدرقية أكثر حساسية للبرد بشكل عام، وقد يواجهن أعراضاً أخرى، مثل التعب وزيادة الوزن ومشاكل الذاكرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى