اجتماعي

فيروس جديد ينتشر في غزة.. هل هو أوميكرون؟

فيروس أوميكرون شديد الانتشار والعدوى


غزة – بال بلس
أفاد الدكتور “عصام الجعبة” استشاري أمراض الأطفال في غزة أن الوباء الفيروسي الحالي المشابه لـ أوميكرون والذي ينتشر في قطاع غزة بما يشبه الأنفلونزا الموسمية أو أعراض أوميكرون متحور كورونا؛ حيث أصاب معظم العائلات وكافة الأعمار، ويعطي نتائج سلبية في فحص كورونا؛ هو فيروس يسمى “أنتيروفيرس.

وأوضح الدكتور الجعبة في منشور له على صفحته في حساب فيسبوك: بأن الفيروس “أنتيروفيرس” يسبب ارتفاع حرارة من 38.3 إلى40 درجة مئوية، ومتوسط مدة الحمى ثلاثة أيام.

وأشار “الجعبة” بأنه في بعض الحالات المريضة لفيروس “أنتيروفيرس” قد ترتفع الحرارة ليوم واحد فقط، وتغيب ليومين أو ثلاثة، ثم تعود لمدة 3 أيام إضافية.

وأشار الاستشاري بأن أعراض الفيروس مشابهة لكورونا مثل التهاب الحلق والتهاب في الملتحمة “العين” والتهاب في العقد اللمفاوية في الرقبة، والسعال، وطفح جلدي وإسهال خفيف.

وأكد “الجعبة” بأن مدة الإصابة بالمرض “أنتيروفيرس” تتراوح من يوم إلى 6 أيام فقط، كما شدد على العلاج بالسوائل الساخنة والمسكنات عند الضرورة.

فيروس أوميكرون شديد الانتشار والعدوى

وفي ذات السياق أعلنت وزارة الصحة في غزة صباح اليوم الاثنين، عن تسجيل 4حالة وفاة بفايروس كورونا، إصابة 98 ، كما أعلنت عن تعافي 27 مصاب بفيروس كوفيد19.

أما بالنسبة للمتحور الجديد “أوميكرون”، فهو سريع الانتشار ومُعدي جداً، وأفادت دراسة أمريكية أن مسحة فحص كورونا “بالأنف” قد تكشفه قبل ظهور الأعراض، وحيث يتعذر في بعض الحالات رصد أوميكرون.

اقرأ أيضاً: “المريض هو المتضرر”.. نقابة الأطباء ترفض ضريبة القيمة المضافة

فالفحوصات المعتادة للمتحور تبحث عن البروتين الخاص به في العينة، ففي بعض الاختبارات السريعة تكون النتيجة سلبية، وتظهر في فحص cbr لأنها الأكثر حساسية لأنها تبحث عن جينات الفيروس.

وقال الخبراء أن الفحوصات السريعة قد لا تكشف إصابة الأشخاص الذين تلقوا التطعيم أو المتعافين حديثاً من كورونا، لأن مناعتهم مستمرة وينتجون فيروسات أقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى