منوعاتشخصيات

وفاة “تهاني الجبالي” القاضية المصرية الأولى، جراء كورونا.. تعرف عليها..

من هي أول قاضية مصرية "تهاني الجبالي"؟

القاهرة – بال بلس
 توفيت المستشارة تهاني الجبالي النائب السابق لرئيس المحكمة الدستورية العليا، اليوم الأحد، عن عمر ناهز 71 عاماً، جراء إصابتها بفيروس كورونا.

ونقلت تهاني الجبالي إلى مستشفى العجوزة الأسبوع الماضي لتلقي العلاج بعد إصابتها بفيروس كورونا.

من هي أول قاضية مصرية “تهاني الجبالي”

وفي محافظة الغربية ولدت تهاني الجبالي لعائلة من مدينة طنطا، حصلت على المرتبة الخامسة على مستوى الجمهورية في الثانوية العامة، ودخلت كلية الحقوق بجامعة المنصورة، وتخرجت عام 1973، كما حصلت على دراساتها العليا في الشريعة الإسلامية والقانون الدستوري.

وعملت كمحامية لمدة 30 عامًا في محكمة النقض والمحاكم العليا، حتى صدور قرار بتعيينها قاضية.

وانتخبت تهاني الجبالي كأول عضو في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب، وأصبحت أول امرأة عربية ومصرية يتم انتخابها لعضوية الاتحاد منذ تأسيسه عام 1944.

ثم تولت لجنة المرأة في الاتحاد، لتمثيل المرأة العربية وترأس لجنة مناهضة الصهيونية والعنصرية في الاتحاد.

اقرأ أيضاً: من هو ستيفن هوكينغ، الذي تحتفل Google بعيد ميلاده؟

كما وعملت أستاذاً رئيسياً في مركز التدريب وتكنولوجيا المعلومات باتحاد المحامين العرب، وعضو مجلس أمناء المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، فضلاً عن كونها خبيرة قانونية في الأمم المتحدة، ومحكم تجاري دولي، وأستاذة بالمعهد العربي لحقوق الإنسان في تونس وعضو اللجنة التشريعية والسياسية بالمجلس القومي للمرأة.

وانتخبت لدورتين متتاليتين كعضوة في نقابة المحامين، كأول محامية منذ إنشاء نقابة المحامين عام 1912، وعملت كمستشارة قانونية للعديد من المؤسسات الاقتصادية الهامة، ودرست القانون في بعض الجامعات، وهي عضوة اللجنة القانونية بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضوة المجلس الاستشاري لمكتبة الإسكندرية، ورئيسة مؤسسة لقاء القاهرة الثقافية.

وفي عام 2003 صدر قرار جمهوري بتعين تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية، داخل الهيئة الاستشارية للمحكمة الدستورية العليا، كأول قاضية مصرية، حتى عام 2007، عندما تم تعيين 32 قاضياً في ذلك العام، حتى أن تهاني الجبالي وصلت أعلى منصب قضائي تشغله امرأة في مصر.

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى