الاقتصاد والأعمال

سعر الدولار الأمريكي يرتفع أمام الشيكل الإسرائيلي بشكل واضح.. فهل يستمر بالارتفاع؟

 هل صعود سعر الدولار متواصل أم مجرد طفرة؟

واشنطن – بال بلس
منذ يوم يومين يواصل سعر الدولار الأمريكي الارتفاع مقابل الشيكل الإسرائيلي، وذلك بعد أن شهد انخفاضاً ملموساً كبيراً خلال الفترة الماضية.

حيث وصل سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل اليوم الأربعاء إلى (3.17) شيكل، بحسب منصات التداول المحلية، بعد أن كان سعره مستقر عند مستويات 3.10 و 3.12 شيكل فقط منذ أشهر.

وتتفاءل كثير من المواطنين بصعود الأخضر الأمريكي، خاصةً المستثمرين، ومتلقي رواتبهم بالدولار، بيما يتأثر سلباً بارتفاعه من يستورد البضائع من الخارج؛ لأنهم يتعاملون بالدولار الأمريكي.

 هل صعود سعر الدولار متواصل أم مجرد طفرة؟

يقول المختص بالشأن المالي د. “معين رجب”، أن أسباب الارتفاع والانخفاض بسعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل هي نُظم السوق الحرة والعرض والطلب على العملة الأمريكية الخضراء، مما يؤثر بوضوح هبوطاً أو صعوداً.

وأضاف:” إن تحرك البنك المركزي الإسرائيلي لشراء كميات كبيرة من الدولار الأمريكي ساعد على ارتفاع سعر صرفها مقابل الشيكل الإسرائيلي، لأن الاحتلال بالطبع متضرر من انخفاض الدولار مقابل عملته، ويتلقى شكاوى كبيرة من التجار”.

وأشار “رجب” لمصادر صحفية بأن ارتفاع سعر الدولار سيبقى تحت إطار “تذبذبات محدودة” تتجه صعوداً وهبوطاً، ولا يمكن التنبؤ بشكل دقيق لمستقبل السعر بالمدى المنظور.

اقرأ أيضاً: ارتفاع حاد في الليرة التركية أمام الدولار بعد تصريحات أردوغان

وأرجع الخبير غموض مستقبل الارتفاع الحالي كونه غير ناتج عن  سياسية أو تغيرات اقتصادية جديدة على الأراضي الأمريكية، فلا يمكن ربطها بالتنبؤ بالسعر ومن الصعب توقع مسار العملة الأمريكية.

وأكد بأن عدة دول حول العالم تتمسك بالعملة الأمريكية في تجارتها والاستثمار بها وحركة الشراء والبيع، كما تحرص على اعتبارها احتياطي نقدي لديها، وهو بمثابة مؤشر للحفاظ على مستوى سعر الدولار عالمياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى