الاقتصاد والأعمال

ارتفاع حاد في الليرة التركية أمام الدولار بعد تصريحات أردوغان

إسطنبول – بال بلس
 ارتفعت الليرة التركية بشكل حاد، اليوم الاثنين، عقب تصريحات الرئيس “رجب طيب أردوغان”، لتصل إلى 12 ليرة مقابل الدولار، إثر تصريحات الرئيس التركي بشأن أداة مالية جديدة، وهذه الزيادة هي أعلى مستوى تم تسجيله في يوم واحد.

وقال “أردوغان” في مؤتمر صحفي عقب ترأسه اجتماعًا حكوميًا في مجمع أنقرة الرئاسي،:” إن بلاده ستطلق أداة مالية جديدة ستسمح لها بتحقيق نفس المستوى من الفوائد المحتملة من المدخرات بالعملة الأجنبية من خلال الاحتفاظ بالأصول بالليرة التركية”.

وأضاف أردوغان: “سنقدم بديلًا ماليًا جديدًا لمواطنينا الذين يريدون تبديد مخاوفهم الناجمة عن ارتفاع أسعار الصرف، ومن الآن فصاعدًا لن يكون هناك حاجة لمواطنينا لتحويل مدخراتهم من الليرة إلى العملات الأجنبية خوفًا من ارتفاع أسعار الصرف”.

سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار

وارتفعت الليرة التركية، التي تراجعت أكثر من 11٪ إلى حوالي 18.4 أمام الدولار يوم الاثنين، أكثر من 10٪ بعد إعلان “أردوغان”، لتصل إلى 12 ليرة، وأغلقت العملة التركية عملياتها يوم الاثنين بزيادة 25٪.

وجدد الرئيس التركي دفاعه عن أسعار الفائدة المنخفضة رغم هبوط الليرة التركية إلى مستويات قياسية.

وقال “أردوغان” بعد اجتماع لمجلس الوزراء إنه سيتم تنفيذ إجراءات أخرى لمساعدة المصدرين والذين يتلقون معاشات تقاعدية.

اقرأ أيضاً: أسعار الذهب في السعودية اليوم الثلاثاء 21/ديسمبر/2021

وشدد الرئيس التركي على عدم وجود “انعكاس” عن النموذج الجديد القائم على أسعار الفائدة المنخفضة، مضيفاً أن تخفيضات أسعار الفائدة من البنك المركزي ستؤدي إلى انخفاض التضخم – الذي يتجاوز حالياً 21٪ – “في غضون أشهر”، وأكد أن التقلبات في أسعار الصرف لا تستند إلى أسس اقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى