اجتماعي

عاصفة الكرمل تصل إلى الأراضي الفلسطينية والأرصاد تحذر من الفيضانات والرياح قد تصل إلى 80 كم/ساعة

عاصفة الكرمل منخفض جوي قطبي عميق يستمر لعدة أيام

القدس المحتلة – بال بلس
أفادت مصادر فلسطينية صباح اليوم الاثنين عن وصول عاصفة الكرمل إلى الأراضي الفلسطينية، وهي منخفض جوي قطبي عميق محمل بالرياح العاتية والأمطار الغزيرة.

وأضافت المصادر بأن عاصفة الكرمل ستجتاح البلاد بدءاً من صباح الاثنين وقد تستمر لعدة أيام، وستحمل معها الأجواء الماطرة والرياح النشطة والعاصفة أحياناً مع هبات تصل أحياناً في بعض المناطق إلى 60 كم/الساعة،  وقت تلامس في بعض المناطق المرتفعة والمكشوفة حاجز 80كم /الساعة.

رياح عاتية وأمطار غزيرة تبدأ من الشمال والوسط وتصل إلى جنوب الأراضي الفلسطينية

وأشارت المصادر أن ساعات صباح الاثنين ستكون الفرصة مهيأة لتساقط زخات من الأمطار في بعض المناطق بشكل محدود؛ وذلك تمهيداً لعبور الجبهة الهوائية الباردة جداً وذات الأصول القطبية، وستنخفض الحرارة بشكل لافت في النصف الثاني من النهار.

وتضيف المصادر بأن ساعات العصر ستمتد الأمطار إلى شمال الضفة الغربية وتكون غزيرة ومصحوبة برياح نشطة إلى شديدة، ومع ساعات الغروب تمتد عاصفة الكرمل إلى وسط البلاد بما فيها القدس وبيت لحم وشمال الخليل، وستكون الفرصة ضعيفة لوصولها إلى جنوب الضفة وجنوب البلاد.

وأكدت الأرصاد الجوية الفلسطينية بأن ليلة الاثنين – الثلاثاء ستكون باردة جداً ومفعمة بالأمطار والأجواء الشتوية والعواصف الرعدية في بعض الأحيان، فيما ستهب رياح نشطة إلى شديدة في مختلف المناطق الفلسطينية وتكون الرياح باردة بشكل ملموس.

عاصفة الكرمل منخفض جوي قطبي عميق يستمر لعدة أيام

وتشير الأرصاد لتأثر المناطق بمنخفض جوي عميق يتمركز فوق جزيرة قبرص مصحوب بكتلة هوائية قطبية المنشأ وشديدة البرودة ويكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم وعاصفاً وبارداً نهاراً وشديد البرودة ليلاً خاصة فوق المرتفعات الجبلية.

أما يوم غد الثلاثاء 2021/12/21  فتشير الأرصاد بأن عاصفة الكرمل ستستمر بتأثر البلاد بالمنخفض الجوي العميق ويكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم، وبارداً نهاراً إلى شديد البرودة ليلاً، وتسقط أمطار متفرقة.

ويتوقع استمرار المنخفض الجوي العميق “عاصفة الكرمل” حتى يوم الجمعة ولكن بوتيرة أقل أمطاراً، وتحذر دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية خلال فترة تأثير المنخفض الجوي من خطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، وشدة سرعة الرياح، والانزلاق  على الطرقات، ومن تدني مدى الرؤية الأفقية.

اقرأ أيضاً: شجرة الميلاد: مشاكل صحية يمكن أن تسببها تعرف عليها

صوة جوية للعاصفة
درجات الحرارة المتوقعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى