لكِ سيدتي

حرق الدهون: كيف تجعلين الجسم يعتاد على حرقها بدل الكربوهيدرات؟

حرق الدهون في جسم الإنسان

لكِ سيدتي – بال بلس
تتسبب الدهون في السمنة، وتسدُّ الشرايين، وتصبح غير قابلة للهضم. ومع ذلك، ليست كل الدهون متساوية، فهناك الجيد والسيئ منها و الرهيب، فيسعى الإنسان بالغالب إلى حرق الدهون.

حرق الدهون في جسم الإنسان

قد يكون من المستحيل إنقاص الوزن بدون حرق الدهون في الجسم، بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ الجمع بين الدهون (الجيدة) والسكر (الجيد) يعمل على استقرار مستويات السكر في الدم، وهو ضامن جيّد لمثبطات الشهية والرغبة الشديدة ، تشرح أخصائية التغذية ماري كارولين سافيليف، مشيرة إلى أنه لا غنى عن الدهون لعملية التمثيل الغذائي.

كم نستهلك من الدهون يومياً؟

يجب أن تمثل الدهون 35 إلى 40% من إجمالي السعرات الحرارية التي نتناولها، كما تقول الأخصائية ماري، حوالي 10% دهون مشبعة (اللحوم الدهنية، اللحوم الباردة ومنتجات الألبان)، 15 إلى 20% أوميغا 9 (الأفوكادو، البندق وزيت زيتون)، 4% أوميغا 6 (زيت عباد الشمس والذرة) و 1.5% أوميغا 3 (سمك السلمون، الجوز وزيت بذور الكتان).

كثيراً ما يستهلك الأشخاص ما يصل إلى عشرين ضعفًا من الدهون المشبّعة ، وفيما بعض الدهون ظاهرة ونراها بالعين، وهي ملاعق الزيت والزبدة التي نزيدها إلى الطعام، هناك أيضًا دهون خفية لا نراها، غالبًا ما تكون ضارّة، وتوجد في المنتجات الصناعية المنخفضة الجودة: المعجنات، الشوكولاتة المحشوة، الوجبات الجاهزة، ورقائق البطاطس، وغيرها.

اقرأ المزيد: أعشاب لـ علاج الكحة والزكام.. إليكم مجموعة من الأعشاب المفيدة

تظهر خلال العملية الصناعية التي تهدف إلى ترسيخ الزيوت النباتية، أو في المرحلة الأخيرة من تكريرها لتجنبها ، يجب أن نتخلى عن هذه الأطعمة المصنّعة التي تتسبب بأمراض القلب والشرايين والنوبات القلبية وسرطان الثدي وغيرها من الأمراض.

كيف تجعلين الجسم يعمل على حرق الدهون؟

توفر جميع الدهون 9 سعرات حرارية لكل جرام (مقارنة بـ 4 سعرات حرارية لكل جرام من السكر أو البروتين).
لذلك لا ينبغي استهلاكها حسب الرغبة، وتضيف الأخصائية ماري: “لا يتعلق الأمر بتناول المزيد من الدهون، بل يتعلق بالانتقال إلى الدهون الجيدة، والأسهل في الحرق والتي تساعد على الشعور بالشبع”.

بالإضافة إلى ذلك، يعتاد الجسم على استخدام الدهون كوقود بدلاً من الكربوهيدرات.

الخلاصة: نحرق المزيد من الدهون بشكل يومي ، المزيد من الدهون الجيدة يعني أيضًا انخفاض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية والسكري (نشاط أفضل للأنسولين) والألم الالتهابي والتعب… وهو ضمان لبشرة جميلة.

أخيراً، من خلال اختيار الزيوت النباتية عالية الجودة والمستحضرات النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، وداعًا لمشاكل الجهاز الهضمي المرتبطة بالدهون المطبوخة، كما خلصت الأخصائية من ناحية أخرى، فإنَّ الكريمة المطبوخة والزبدة غير قابلة للهضم للغاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى