لكِ سيدتي

من فوائد الشوكولاتة الداكنة للنساء تحصين جهاز المناعة.. تعرفي على المزيد

لكِ سيدتي – بال بلس
تحظى الشوكولاتة الداكنة بشعبية كبيرة لدى الكثير من الناس، وتحتوي على ألياف تفيد جسم الإنسان، ويمكن أن تحدّ من الإمساك عن طريق تحفيز العبور المعوي وتعمل على تحصين جهاز المناعة، وبالتالي، كلما زادت نسبة الكاكاو في الشوكولاتة، زادت نسبة الألياف التي تحتوي عليها. 

على ماذا تحتوي الشوكولاتة الداكنة:

يحتوي 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة مع 70% من الكاكاو، على سبيل المثال، على حوالي 15 جراماً من الألياف، وهو أكثر من بعض الخضروات مثل الكوسا أو الخيار، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الشوكولاتة أيضاً على مادة البوليفينول التي تقوي الغشاء المخاطي للأمعاء، وهي حصن جهاز المناعة لدى الإنسان.

فوائد الشوكولاتة الداكنة كحليف مضادّ للأكسدة 

تعتبر الشوكولاتة من أغنى الأطعمة في مركّبات الفلافونويد، بحوالي 10% من مضادات الأكسدة الموجودة في مسحوق الكاكاو، ويلعب هذا الأخير دوراً مهماً في الوقاية من أمراض معينة مثل السرطان، ويجعل من الممكن محاربة الشيخوخة المبكرة للخلايا، والأكثر إثارة للدهشة، وتعمل على تحصين جهاز المناعة،و أن قدرة مضادات الأكسدة في الكاكاو ستكون أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات من قدرة الشاي الأخضر.

فوائد الشوكولاتة الداكنة على القلب والأوعية الدموية


تعمل الشوكولاتة على تحسين عمل الشرايين والدورة الدموية وتحصين جهاز المناعة، وتحدُّ مركّبات الفلافونويد من تراكم الكوليسترول الضارّ (LDL)، وتوسع الأوعية الدموية وتحسّن التخثر، وبالتالي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومع ذلك، يجب تناول الشوكولاتة باعتدال؛ لأنَّ محتواها من السعرات الحرارية يظل مرتفعاً بمعدل 500 كيلو كالوري لكل 100 جرام، أو 1/4 من احتياجاتنا اليومية. 

ومن ناحية أخرى، فإن تناول مربعين فقط من الشوكولاتة الداكنة يومياً من شأنه أن يُخفّض ضغط الدم، وبالتالي يمنع مشاكل القلب. 

اقرأ المزيد: فوائد فاكهة الدوم للنساء في الوقاية من السكري وأمراض القلب

فوائد الشوكولاتة الداكنة على الصحة النفسية 


الكاكاو مصدر ممتاز للمغنيسيوم، ويساعد في محاربة التعب والتوتر والقلق، ويحتوي أيضاً على التربتوفان (الأحماض الأمينية) التي تتحول وتنقل السيروتونين إلى الجسم، والسيروتونين هو ناقل عصبي يلعب دوراً أساسياً في الحالة المزاجية من خلال توفير الشعور بالهدوء والرفاهية، مما يدفعنا غالباً إلى التفكير في الشوكولاتة كمضادّ للاكتئاب، والحقيقة البسيطة المتمثلة في تذوق الشوكولاتة تجلب الراحة والرضا؛ لأنها ستعزز أيضاً إفراز الإندروفين، هرمون السعادة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى