الرياضة

مباراة الجزائر وتونس الليلة.. ممنوعة على “أصحاب القلوب الضعيفة”

أطباء ينصحون بعدم مشاهدة مباراة الجزائر وتونس

رياضة – بال بلس
 ساعات تفصل مشجعي الكرة العربية عن مباراة الجزائر وتونس النهائية الحماسية لكأس العرب لكرة القدم “قطر 2021″، على أرض ملعب المونديال “البيت” بالدوحة.

ومن المقرر أن تبدأ مباراة الجزائر وتونس النهائية لـ “كأس العرب” الساعة 18:00 بتوقيت مكة المكرمة.

وأفادت صحيفة “الشروق” الجزائرية اليومية أن العديد من المتخصصين الصحيين ينصحون المشجعين المتحمسين للغاية بمشاهدة مباريات كرة القدم بأخذ الاحتياطات عند مشاهدة نهائي كأس العرب، وتجنب مشاهدة المباريات الضخمة التي تزيد التوتر والهستيريا الجماعية.

أطباء ينصحون بعدم مشاهدة مباراة الجزائر وتونس

وأكد البروفيسور “نيبوش”، رئيس قسم أمراض القلب بمستشفى نفيسة حمود “بارني” بالجزائر: “الوضع السائد في غالبية مشجعي المباراة يعرف طبياً بحالة الإجهاد الحاد المفاجئ، مشيراً إلى عدم تجاهل فئة الشباب من هذه الحوادث، والتي تنتشر بشكل كبير بين المجموعة البالغة من العمر من 15 – 21 سنة وفي حالات أخرى يمكن تمديدها إلى الأكبر.

وسرد البروفيسور “نيبوش” قائمة بعوامل الخطر للنوبة القلبية أو الصدمات القلبية، مشيراً إلى أنه تلقى العديد من حالات النوبات القلبية بعد مشاهدة مباريات فريق “محاربي الصحراء” في مراحل سابقة.

وحذر الاختصاصي من التدخين وشرب القهوة أثناء مباراة الجزائر وتونس، بالإضافة إلى تناول المؤثرات العقلية من قبل بعض الشباب التي تزيد من مخاطر التعرض للإجهاد الحاد الذي يسبب النوبات القلبية التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

وبالإضافة إلى ذلك، حذر البروفيسور “نيبوش” مما وصفه بالعادة السيئة التي تنتشر بين المشجعين المتعلقة بالمشاهدة الجماعية لمباريات كرة القدم، سواء في المنازل أو في المقاهي أو حتى في الساحات العامة، مما يساهم في إثارة التوتر الحاد وهستيريا جماعية، كما أوضح الاختصاصي، تقل الانفعالات والتوتر في حالة المشاهدة الفردية خاصة عند مرضى القلب والشرايين.

ونصح المختص كبار السن ومرضى السكر ومرضى ارتفاع ضغط الدم وكذلك مرضى القلب بتقليل تعرضهم لمشاهدة كرة القدم خاصة الحاسمة والمصيرية، وإذا لزم الأمر فإن المشاهدة يجب أن تكون فردية.

ومن جهته، طالب الأستاذ “مصطفى خياطي” رئيس ” الفورام” بالهيئة الجزائرية للنهوض بالصحة وتطوير البحث، المصابين بأمراض القلب بتجنب مشاهدة مباراة الجزائر وتونس، نظراً للضغط النفسي الكبير الذي يتعرضون له والمشاعر التي لا يمكن السيطرة عليها، خاصة إذا كانت مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالمباريات كرة القدم.

اقرأ أيضاً: موعد مباراة مصر وقطر في كأس العرب

ومضى رئيس “الفورام” يقول إن كل الجزائريين، حتى وإن لم يكونوا مرضى، يتأثرون بشدة ويغضبون، مما قد يعرض حياتهم للخطر، مستشهداً ببعض الأشخاص الذين ماتوا بنوبة قلبية في المباريات السابقة.

وقال “خياطي” إن هؤلاء يعرفون أنفسهم جيدًا لأنهم يتأثرون في حياتهم اليومية ويتأثرون بها سواء كانت جيدة أو حزينة، لذلك وحفاظًا على صحتك وسلامتك يرجى عدم متابعة اللعبة.

ولفت الاختصاصي الانتباه إلى عدم تناول الطعام أثناء المشاهدة، وهو ما أكدته عدة دراسات أشارت إلى احتمال أن يتسبب ذلك في الإصابة بالسمنة ومرض السكري.

ويتنافس المنتخب الجزائري على رفع كأس العرب، اليوم السبت، في مباراة الجزائر وتونس بتمام الساعة السادسة بتوقيت مكة المكرمة، مع المنتخب التونسي الذي حجز التذكرة الأولى في النهائي بعد فوزه على نظيره المصري بهدف مجاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى