الإمارات والسعودية تدعمان العاصمة الفلسطينية في القدس وتدينان حزب الله اللبناني

الإمارات والسعودية تدعمان العاصمة الفلسطينية في القدس وتدينان حزب الله اللبناني

أبو ظبي – بال بلس
قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية بأن الإمارات والسعودية أكدتا في بيان مشترك اليوم الخميس على دعمهما لقيام دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، جاء ذلك في ختام زيارة ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” إلى أبوظبي المستمرة منذ أمس الأربعاء.

كما عبرت الإمارات والسعودية بحسب المصدر العبري عن دعمهما الكامل لحقوق الشعب الفلسطيني وتحقيق تطلعاته، وخاصة حقه في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على حدود 14 يونيو 1967م والقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية.

وأفاد البيان المشترك للبلدان بأنهما قد استعرضتا المستجدات، والقضايا المشتركة على الساحتين الدولية والإقليمية، وتأكيدهما على التنسيق بالمواقف بما يخدم مصالحهما المشتركة ودعم وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم”، حسب إفادة الوكالة الرسمية السعودية للأنباء.

البيان المشترك بين الإمارات والسعودية يؤكد بضرورة أن لا تكون لبنان محوراً للمنظمات الإرهابية

كما أكدتا على ضرورة توفر ضمانات بأن لا تكون لبنان بؤرة إنطلاق لأية أعمال “إرهابية”، بالإشارة إلى حزب الله اللبناني تحديداً، بحسب المصدر، وأعربت الدولتان على ضرورة إجراء الإصلاحات السياسية والاقتصادية الشاملة في لبنان، لضمان تجاوز أزماته، كما شدد الجانبان على قصر السلاح على مؤسسات الدولة الشرعية الرسمية.

وأشار البيان المشترك بين الإمارات والسعودية بضرورة أن لا تكون لبنان محوراً للمنظمات والجماعات “الإرهابية”، التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة أو أن يكون لبنان مصدراً لآفة المخدرات التي تهدد سلامة المجتمعات في المنطقة.

كما شددتا على أهمية التعامل بجدية وفاعلية مع الملف الإيراني النووي والصاروخي؛ بما يساهم بتحقيق أمن واستقرار المنطقة والإقليم، ويجنّب المنطقة من التدخلات المزعزعة للاستقرار، بحسب المصدر.

اقرأ ايضاً: تفاصيل لقاء الرئيس المصري مع وزير خارجية الاحتلال في القاهرة

كما أشار البيان المشترك لتنسيق العلاقات بين الإمارات والسعودية في عدد من المجالات أهمها الطاقة والتكنولوجيا، والصحة والسياحة والأمن الغذائي والتنمية البشرية وغيرها.