ترشح سيف الإسلام القذافي للانتخابات بعد رفض المحكمة طعن النواب

عودة “سيف الإسلام القذافي” للانتخابات بعد رفض المحكمة طعن النواب

طرابلس – بال بلس
صرح “خالد الزايدي” محامي “سيف الإسلام القذافي” ، حسب بيان صحفي أن موكله أصبح ضمن قائمة مرشحي الرئاسة، وذلك بعد رفض محكمة استئناف سببها الطعن المقدم من قبل مفوضية الانتخابات الليبية.

وكما أكد أن القذافي قد استوفى جميع الشروط القانونية التي تضمن له حق الترشح الرئاسي ودخول اسمه ضمن قائمة المرشحين الرئاسيين.

اقرأ أيضاً: طحنون بن زايد يصل إيران وأمين المجلس الأعلى يستقبله

وأشار أيضاً إلى أن أنه بالرغم من التحفظ على قرار مفوضية الانتخابات الليبية باستئناف الحكم ، إلا أنه يعد أمراً حضارياً لأن الجميع له حق اللجوء إلى القضاء وليس الإقصاء.

ترشح سيف الإسلام القذافي يخالف المادة 5 و7 من قانون الانتخاب

ويجدر الذكر بأن 70 نائباً برلمانياً في مفوضية الانتخابات قد قاموا باستبعاد دخول القذافي الانتخابات لأنه لا يوافي الشروط للترشح للانتخابات الرئاسية ،وذلك بسبب عدم مطابقته البند السابع من المادة الـ10 والبند الخامس من المادة الـ17 في قانون الانتخابات .

وينص القانون السابع على: ألا يكون للمترشح حكماً بسبب جناية أو أمانة أو جريمة  تخل بالشرف، وكما يذكر البند الخامس في القانون ذاته: بوجوب تقديم المترشح شهادة خلو من السوابق.

وتبعاً لذلك فإنه لا يحق لسيف الإسلام القذافي الترشح ، وذلك بسبب اتهامه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في علم 2015 ،مع العلم بأنه يحق له تقديم استئناف للمحكمة.