تعرف على فوائد الكزبرة الناشفة

تعرف على فوائد الكزبرة الناشفة الصحية

لكِ سيدتي _ بال بلس
تعتبر الكزبرة الناشفة من الأعشاب التي تستخدم لإضفاء نكهة لمجموعة من الأطباق والمأكولات، كما أنها تعود على الجسم بالكثير من الفوائد الصحية.

وتقول أخصائية التغذية ميرنا الفتى: ” إن الكزبرة الناشفة تحتوي على مضادات طبيعية للالتهابات خاصة السالمونيلا، وهي مفيدة جداً للجهاز الهضمي؛ لأنها تساعد في التخلص من الفضلات الموجودة في الجسم وتساعده من أجل امتصاص الفيتامينات والمعادن الموجودة في الطعام”.

فوائد الكزبرة الناشفة في الالتهابات 

تحتوي على مركّبات مضادّة للميكروبات تساعد النساء في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة، والأمراض المنقولة عن طريق الغذاء، إذ يساهم أحد المركّبات الموجود فيها في محاربة بكتيريا السالمونيلا التي من الممكن أن تسبّب التسمم الغذائي الذي يهدّد الحياة.

كما وتعتبر من الأعشاب المليئة بمضادات الأكسدة التي تعزّز من مناعتكِ وتحارب الالتهابات، الأمر الذي يقلّل بدوره من خطر إصابتكِ بالسرطانات.

فوائدها في الجهاز الهضمي 

حيثُ تقلّل من أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ الذي تعاني منه النساء المصابات بالقولون العصبي، كما تحتوي على خصائص تمكّنها من زيادة الشهية،
بسبب احتواءها على الزيوت العطرية التي تساعد في إفراز الإنزيمات والعصارة الهضمية في المعدة، فإنّ ذلك يؤدي إلى تحفيز الهضم وحركة الأمعاء.

تساعد الكزبرة أيضاً في خفض حدّة عسر الهضم في حال تمّ تناول الأوراق والبذور وإضافتها للنظام الغذائي.

وتحتوي على مركّبات تحفّز إنتاج الإنزيمات والعصارات الهضمية فتسهّل عملية الهضم وتقلّل من الانتفاخات والغازات، إضافة إلى ذلك، تساعد مركّبات الكزبرة الناشفة في علاج الإسهال.

اقرأ المزيد: ما هي فوائد حبة البركة للنساء؟

فوائد ها في السكر في الدم 

تساعد في خفض نسبة السكر في الدم عن طريق تعزيز نشاط الإنزيم الذي يساعد على إزالة السكر من الدم.

فوائدها في خسارة الوزن

من فوائدها الصحية أيضاً أنها تساهم في حرق الدهون وتحفيز عملية الأيض داخل جسم الإنسان، بالإضافة إلى أنها تساعد على خسارة الوزن الناتج عن احتباس السوائل في الجسم.

فوائدها في صحة الدماغ 

ترتبط العديد من الأمراض التي تصيب الدماغ، بما في ذلك مرض باركنسون والزهايمر والتصلّب المتعدّد بالالتهاب، وقد تحمي خصائص الكزبرة الناشفة المضادّة للالتهابات من الإصابة بهذه الأمراض.