مدينة تل أبيب المحتلة أغلى مدينة في العالم في حسب تصنيف عام 2021

مدينة تل أبيب المحتلة أغلى مدينة في العالم حسب تصنيف عام 2021

تل أبيب المحتلة – بال بلس
أطاحت مدينة تل أبيب المحتلة بمدن “باريس” و”سنغافورة” و”هونغ كونغ” لتحتل المرتبة الأولى في قائمة أغلى مدينة في العالم للعام 2021م.

وذكرت مصادر عالمية بأن مدينة دمشق بقيت في أسفل الترتيب كما كان موقعها سابقاً ، بوصفها المدينة الأرخص في العالم بالنسبة لسعر عملة الدولار، وذلك حسب دراسة سنوية نشرتها مجلة “إيكونوميست” أمس الأربعاء.

وأشارت المجلة بأن تراجع دمشق بسبب انهيار سعر الليرة السورية أمام سعر الدولار الأمريكي، مما أدى لهبوط حاد في الأسعار لديها بالنسبة للعملة الخضراء بسبب النزاع القائم.

وذكر المصدر بأن العاصمة السورية تعاني من معدلات مرتفعة من التضخم مثلما يحدث في “كراكاس” و”طهران”، بحسب المصدر.

وأوضحت الدراسة أنّ مشاكل توريد البضائع والنقل العالمي التي عانى منها العالم بسبب جائحة كورونا؛ قد أدت إلى ارتفاع أسعار كبير في معظم مدن العالم.

مدينة تل أبيب المحتلة أغلى مدينة في العالم في حسب تصنيف عام 2021

وأرفقت المجلة البريطانية المعنية بالاقتصاد الدولي؛ دراستها ببيان قالت فيه أنّ مدينة تل أبيب المحتلة قد احتلّت المركز 5 في العام الماضي 2020؛ ولكنها أصبحت الآن أغلى مدينة في العالم للمرة الأولى في تاريخها؛ بسبب قوة العملة الإسرائيلية الشيكل مقابل الدولار الأمريكي، كون مؤشر التصنيف يعتمد أسعار نيويورك كأساس للتصنيف والمقارنة.

وأوضحت المجلة الاقتصادية تراجع باريس هذا العام إلى المركز الثاني مع سنغافورة، بعد أن كانت بالمركز الأول العام الماضي 2020 مع كلاً من مدن “زيوريخ” و”هونغ كونغ”.

وأشارت الدراسة إلى زيادة الأسعار عالمياً بنسبة 3.5% هذه العام 2021؛ بسبب مشاكل توقف النقل والتوريد العالمي، والقيود الاجتماعية المصاحبة لجائحة كوفيد19 التي تثقل كاهل عمليات الانتاج والتجارة الدولية.

كما ذكر المصدر بأن مدينة طهران قد قفزت في الترتيب من المركز 79 في 2020 إلى المركز 29 هذا العام 2021، وعزا المصدر ذلك لسبب العقوبات الأمريكية عليها؛ مما أدى لشحّ البضائع وزيادة أسعارها.

وأجملت المجلة الترتيب بقولها:” إن قمة الترتيب بالقائمة تهيمن عليها مدن أوروبا والمدن الآسيوية المتقدمة، بينما المدن الأمريكية الشمالية والصينية تحافظ على أسعار معتدلة نسبياً”.

إقرأ أيضاً: المالية تصدر نشرة أسعار الوقود في غزة عن شهر ديسمبر 2021

أما أرخص المدن بالنسبة إلى الدولار؛ فتتركز بالشرق الأوسط وقارة أفريقيا والمناطق الفقيرة في قارة آسيا.

وتنشر سنوياً مجلة (ذي إيكونوميست) تصنيف لمؤشر تكلفة المعيشة العالمي  بالأسعار في (173) مدينة في العالم، بناءً على دراسة لأكثر من 200 منتج وخدمة.