وزارة التنمية: سنضع خطة استراتيجية لمكافحة الفقر 2022 في فلسطين

وزارة التنمية: سنضع خطة استراتيجية لمكافحة الفقر 2022 في فلسطين

رام الله – بال بلس
أفاد الوزير “أحمد مجدلاني” بأن وزارته تدرس استراتيجية جديدة لـ(مكافحة الفقر) في فلسطين؛ وذلك بالتعاون مع كلاً من؛ اللجنة الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة لغرب آسيا، (الإسكوا)، وأيضاً بالتعاون مع جامعة الدول العربية؛ يعكفون على بلورة خطة استراتيجية ستجهز في منتصف العام المقبل 2022.

وأشار وزير التنمية الاجتماعية “مجدلاني” في حديث تلفزيوني إلى فضائية “فلسطين”؛ بأن تلك الخطة الاستراتيجية سوف تكون ضمن مسؤولية عدة وزارات أخرى مثل “الصحة” وغيرها من الوزارات ذات علاقة بالخطة.

وكشف الوزير عن أن أبعاد معادلة الفقر في فلسطين التي تتم بناءً على بعدين؛ وهما الدخل الشهري والاستهلاك، وكان تقييم الأسرة وفق ذاك البعدين؛ ولكن الوزارة ستعتمد حديثاً مفهومٌ جديد يسمى بـ (مفهوم الفقر المتعدد) – وهو مفهوم دولي-  الذي لا يعتمد فقط على الاستهلاك والدخل للأسرة؛ بل على عدة مؤشرات أخرى، هي من تُحدد مستوى الفقر لدى كل أسرة.

وزارة التنمية تضع خطة استراتيجية لمكافحة الفقر 2022

ولفت السيد “مجدلاني” بأن دولة فلسطين من أوائل الدول التي ستتبنى ذلك المفهوم الدولي للفقر المتعدد في الشرق الأوسط، حيث أن وزارة التنمية قد أقرته في يناير الماضي وبدأت العمل منذ ذلك الحين على دراسته وتطوير خطته الاستراتيجية؛ عبر فريق وطني فلسطيني متخصص لمكافحة الفقر.

اقرأ أيضاً: لجنة العمل الحكومي بغزة تقرر خصومات على رسوم بعض التراخيص

وأوضح بأن المفهوم الدولي الجديد للفقر متعدد الأبعاد؛ معناه، لابد من النظر إلى جوانب إضافية متعلقة بوضع الأسرة وليس فقط الدخل المادي؛ مثل مدى تحقق الصحة والسكن والتعليم ووسيلة المواصلات والخدمات المدنية مثل المياه والكهرباء، وأيضاً الأمن الاجتماعي، وهي عوامل ذات علاقة في دلالة ومؤشر للفقر.