أسعار النفط تستقر بانتظار انتهاء اجتماع " أوبك بلاس"

أسعار النفط تستقر بانتظار انتهاء اجتماع ” أوبك بلاس”

نيويورك – بال بلس
ذكرت مصادر صحفية معنية باقتصاديات النفط العالمي بأن أسعار النفط  أمس الأربعاء، قد حافظت على استقرارها نوعاً ما؛ في ظل التقلبات السابقة منذ اكتشاف متحور كورونا الجديد “أوميكرون”.

حيث أفادت  المصادر بأن هناك ارتفاع معقول في سوق النفط نتيجة انتظار دورة اجتماع “أوبك” وحلفائها، عبر تحالف “أوبك بلاس”، والتي ستستمر يومين.

حيث سجل سعر برميل (برنت)؛ من مرجعية “بحر الشمال” وتسليم شهر فبراير الماضي؛ ارتفاعاً بنسبة 2,98% بمعدل 71,29 دولار.

وفي نيويورك ارتفع سعر برميل “غرب تكساس الوسطي” من تسليم شهر يناير الماضي؛ نسبة 2,84% معدل 68,06 دولار.

أسعار النفط تستقر بانتظار انتهاء اجتماع ” أوبك بلاس”

وقال محلل اقتصادي لـ “فليبس فيوتشرس”: إن الهبوط المسجل سيتعافى؛ وسيحاول المنتجون التصدي للتهديد الموجه للطلب على المحروقات بسبب أوميكرون العالمي”.

وعقد الـ13 الأعضاء في منظمة (أوبك) لدول تصدير النفط بقيادة المملكة السعودية أمس الأربعاء عبر تقنية الفيديو، أولى جلساتهم هذا الأسبوع دون نشر نتيجة الاجتماع في ختامه.

فلن يُعرف القرار الذي تترقبه كافة الأسواق العالمية بشأن مستوى الإنتاج في مطلع السنة 2022م؛ إلا ختام القمة الثانية التي سوف يحضرها حلفاء أوبك العشرة  عبر “أوبك بلاس” والذي تقوده روسيا.

اقرأ أيضاً: مؤشر سلطة النقد الفلسطينية يتراجع في دورة الأعمال نوفمبر 2021

وقالت صحف عالمية  أنّ الواضح حالياً ظهور متحوّرة “أوميكرون” وتراجع أسعار النفط؛ سوف يتزايد بذلك فرص اختيار “أوبك بلاس” لوقف زيادة الإنتاج اليومي كما فعلت سابقاً منذ شهور.

وتذكر المصادر أن الأسواق تراقب المفاوضات حول الملف النووي الإيراني المستأنفة كون إيران أحد المصدرين الرئيسيين رغم خروجها من “أوبك”؛ فقد يؤدي رفع العقوبات لزيادة العرض والتأثير على الأسعار.