معهد أبحاث بالقدس: قرابة مليون مستوطن في الضفة الغربية الآن

معهد أبحاث في القدس: قرابة مليون مستوطن في الضفة الغربية الآن

القدس – بال بلس
قال “جاد اسحق” مدير عام معهد الأبحاث التطبيقية في القدس :” إن عدد المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية قد بلغ 199 مستوطنة، ويُضاف إليها عدد 220 بؤرة استيطانية صغيرة”.

وأضاف “اسحق” أن عدد المستوطنين القاطنين حوالي 913 ألف، منهم في القدس الشرقية المحتلة حوالي 350 ألف مستوطن فقط.

وقال معهد الأبحاث التطبيقية المعروف اختصاراً بـ (معهد أريج) على لسان مديره:

أن المستوطنين انتهجوا طريقة خبيثة في الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية؛ وذلك عبر إنشاء بؤر رعوية، خاصة في غور الأردن، حيث أقاموا 21 بؤرة استيطانية غير قانونية بالمنطقة مؤخراً

وكشف “معهد أريج” أن الاحتلال ومنذ 1967م قد أصدر 113 أمراً عسكرياً خاصاً لإنشاء 23 مستوطنة صناعيّة على مساحة 19831 دونم، بالإضافة إلى مخططات استيطانية لإنشاء 35 مستوطنة صناعية جديدة في الضفة الغربية بمساحة 25073 دونم مقتطعة من الأراضي الفلسطينية.

مليون مستوطن تقريباً يسرقون حوالي 600 كيلو متر مربع من الضفة الغربية

وأشار “اسحق” إلى استيلاء الاحتلال على الأراضي الفلسطينية بذريعة التعدين والتحجير؛ حيث أعلن الاحتلال في أكتوبر الماضي عن إيداع مخطط تنظيم إقليمي لمناطق التعدين والتحجير كمبرر للاستيلاء والضم، وبذلك يستهدف 14739 دونم في المنطقة “ج”.

ولفت “اسحق” إلى هدم الاحتلال 250 منزل فلسطيني للسكن بمكوناتهم من خيام وبركسات سكنية، وأكثر من 450 مُنشأة من بركسات حيوانية ومخازن ومحلات تجارية؛ بحجة عدم الترخيص.

 وأعلن الاحتلال عن 140 موقعاً كمحمية طبيعية محظورة على الفلسطينيين في أنحاء الضفة الغربية، وأخطر 350 منزل ومُنشأة بالهدم.

اقرأ أيضاً: تنكيس العلم الفلسطيني في ذكرى (إعلان بلفور) 2 نوفمبر من كل عام بقرار رئاسي

وأضاف: تم تسجيل أكثر من 760 اعتداء من قِبل المستوطنين، على مدنيين فلسطينيين، واستهدفت أراضي وممتلكات وتخريب الثروة الحيوانية واتلاف مزروعات وأشجار مما ألحق خسائر فادحة.

وبيّن مدير معهد “أريج” أن مساحة المستوطنات بالضفة الغربية حوالي 542 كيلو متر مربع، وتسرق طرق التفافية بطول 946 كم من الأرض الفلسطينية.

فيديو عن حجم المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية