نقيب المقاولين: الاحتلال رفض طلبنا باستقدام عمال من غزة للضفة

نقيب المقاولين: الاحتلال رفض طلبنا باستقدام عمال من غزة إلى الضفة الغربية

رام الله – بال بلس
أعلن نقيب المقاولين في الضفة الغربية السيد “أحمد القاضي” خلال حديث إذاعي صباح اليوم الاثنين أن هناك نقص حاد في العمالة الفلسطينية بالضفة الغربية.

وأضاف “القاضي”: ” طلبنا من الحكومة الفلسطينية باستقدام 5 – 10 آلاف عامل من قطاع غزة، مع توفير مبيت وخدمات لهم؛ إلا أن الجانب الإسرائيلي رفض ذلك”.

وأشار رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين النقيب “القاضي” بحديثه لإذاعة “راية” بأن لدى قطاع الأعمـال بالضفة الغربية نقص حادّ بالأيدي العاملة وأن موضوع جلب عمال من غزة مطروح حالياً.

الاحتلال رفض استقدام عمال من غزة للضفة الغربية

ويقول مراقبون ومحللون اقتصاديون عن واقع الضفة الغربية الحالي أن معظم الأيدي العاملة بالضفة الغربية قد اتجهوا للعمل بالداخل المحتل (عمـالاً وتجار)؛ مما أدى إلى تفريغ الضفة الغربية من الأيدي العاملة وحاجة منشآتها الصناعية وقطاعات الأعـمال للأيدي العاملة.

حيث تذكر المصادر الفلسطينية أن يومية العامل في الداخل المحتل تبلغ متوسط 500 شيكل؛ فيما اليومية بالضفة تصل لـ 200 شيكل فقط، مما يشجع الأيدي العاملة على الاتجاه للعمل بالداخل المحتل.

اقرأ أيضأ: وزارة الاقتصاد: أكثر من 21 ألف مؤسسة صناعية تعمل في فلسطين

أما في قطاع غزة حيث البطالة المرتفعة وقلة فرص العمل والحصار الإسرائيلي ؛ فبلغت يومية العمـال بمتوسط 30 شيكل فقط، حيث أكد المراقبون تعطش القطاع للعمل بالضفة أو الداخل لتحريك عجلة الاقتصاد الغزّي.

وأعلن الإحصاء المركزي الفلسطيني اليوم أن هناك 21 ألف منشأة صناعية فلسطينية تعمل في الضفة الغربية وقطاع غزة.