لجنة الانتخابات

لجنة الانتخابات تعلن عن بدء الترشح للانتخابات المحلية

رام الله-بال بلس

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية فتح باب الترشح للمرحلة الأولى من الانتخابات البلدية لعام 2021، ابتداء من صباح اليوم الثلاثاء ولمدة 10 أيام، وتنتهي بعد ظهر الخميس 11 أبريل 2021.

لجنة الانتخابات توضح شروط الترشح للانتخابات

وأكدت لجنة الانتخابات في بيان صحفي لها، أن الترشح يتم عن طريق القوائم الانتخابية، وأن طلبات الترشيح الفردية غير مقبولة، وللأحزاب السياسية أو الائتلافات أو المجموعات الحق في تشكيل قوائم انتخابية للترشح لعضوية المجالس المحلية، ضرورة التزام القوائم والمرشحين بشروط الترشح المنصوص عليها في قانون انتخاب المجالس المحلية للسلطات المحلية رقم 10 لسنة 2005 وتعديلاته.

وأوضح أنه يمكن للمواطنين الحصول على طلب تسجيل وترشيح القوائم الانتخابية في مقر ومكاتب اللجنة الانتخابية في محافظات الضفة الغربية أو على موقعها الإلكتروني يجب إرسال الطلب مصحوبًا بالوثائق اللازمة من خلال ممثل السجل الانتخابي إلى مكتب لجنة الترشيح في بلدية المحافظة التي تنتمي إليها الهيئة المحلية التي ترغب القائمة بالترشح لمجلسها.

ولفتت لجنة الانتخابات إلى أنه بحسب القانون، يجب أن تخضع القوائم لسلسلة من الضوابط، أهمها تحقيق الكوتا النسائية، والتي تمثل الحد الأدنى لترشيح النساء في قوائم المرشحين، كما يشترط أن يكون كل مرشح في السجل قد بلغ الخامسة والعشرين من عمره يوم الانتخابات، وأن يكون اسمه مدرجًا في السجل الانتخابي النهائي ويجب ألا يكون قد حكم عليه في جنحة مخلة بالشرف أو جناية، ويجب أن يكون مقيماً داخل الهيئة المحلية التي ينوي الترشح من أجلها لعضوية مجلسها لمدة لا تقل عن عام، ولا يجوز له الترشح لأكثر من هيئة محلية أو قائمة انتخابية واحدة.

اقرأ المزيد: نقابة الصحفيين الفلسطينيين تدعو لاتخاذ إجراءات ضد قناة العالم

بالإضافة إلى ذلك، لا يجوز أن يكون المرشح مستخدماً أوموظفًا في وزارة الحكم المحلي أو في أي من أجهزة الأمن العام أو السلطة المحلية، أو محامٍ لها، أو رئيساً أو عضواً في المجلس المحلي، إلا إذا قدم استقالته وإرفاق ما يثبت قبوله بطلب الترشح.

يشار إلى أن الانتخابات المحلية الحالية تجري وفق نفس القانون والآليات التي أجريت بها الانتخابات المحلية في عامي 2012 و2017 دون تغيير، وضمن نظام التمثيل النسبي (القوائم)، حيث لم يطرأ أي تغيير على القانون.

من جهة أخرى، أكدت لجنة الانتخابات تكثيف جهودها لتوضيح شروط وآليات ترشيح الأحزاب والمواطنين والمهتمين من خلال الحملة التوعوية والتثقيفية التي انطلقت قبل أيام وتستمر خلال فترة الترشح، وتضمنت إقامة عشرات ورش العمل واللقاءات والاجتماعات في جميع محافظات الضفة الغربية بمشاركة المئات من المواطنين، إضافة إلى تنفيذ حملة توعية تشمل الإعلام المرئي والمسموع ونشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي رسائل لتحفز المواطنين على المشاركة في العملية الانتخابية وخاصة الشباب والنساء وذوي الإعاقة، بالإضافة إلى توفير الرقم المجاني (1800300400) للمقيمين الذين يرغبون في الاستفسار عن أي تفاصيل إجرائية وشكاوى.

وفي السياق ذاته، أعلنت لجنة الانتخابية عن نشر التسجيل النهائي للناخبين، والذي ستتم من خلاله المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية، حيث يحق لـ 702 ألف مواطن التصويت.

وبحسب السجل النهائي، يمثل الذكور 51٪ من إجمالي من يحق لهم التصويت (358،349 ناخباً)، بينما تمثل النساء 49٪ (343،758 ناخبة)، وبحسب الفئات العمرية، فإن عدد الناخبين المؤهلين في فئة (18-22 سنة) أكثر من 97 ألف ناخب، والفئة العمرية (23-40) أكثر من 332 ألف ناخب وناخبة، فئة (41- 60 سنة). ) حوالي 201000، وأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا يبلغ عددهم حوالي 71000.

وأوضحت لجنة الانتخابات أنها نشرت بيانات السجل الانتخابي النهائي على موقعها الإلكتروني وسلمت نسخاً من القوائم للجهات والفصائل المعتمدة، وستسلم نسخاً من القوائم فور انتهاء مرحلة الترشيح للقوائم التي تم قبول ترشيحاتها للانتخابات المحلية لعام 2021.

يشار إلى أن المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية، والتي من المقرر إجراء التصويت فيها في 11/12/2021، ستجرى في 376 سلطة محلية في الضفة الغربية، وهي البلديات المصنفة في الفئة (ج) والمجالس القروية.