فوزي برهوم

فوزي برهوم: الإعلان عن صفقة الأحرار الثانية سيشكل علامة فارقة في مسيرة المقاومة

غزة-بال بلس

أكد المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم، اليوم الاثنين، أن إعلان “صفقة وفاء الأحرار الثاني” سيشكل علامة فارقة في مسيرة المقاومة الفلسطينية. 

حديث فوزي برهوم خلال بيان صحفي له

وقال فوزي برهوم في بيان صحفي أنه إذا صادف 11 أكتوبر 2011 :”الذكرى السنوية لإعلان اتفاقية وفاء الأحرار الأولى” كبوابة للحرية لأكثر من 1025 أسيراً من سجون الاحتلال الإسرائيلي، فإن إعلان عن صفقة وفا الأحرار الثانية ستكون علامة فارقة في مسيرة المقاومة الباسلة ومصدر فخر واعتزاز شعبنا والأمة بأسرها ينعمون بمقاومة فلسطينية حكيمة وخلاقة قادرة على فرض شروطها”. 

يشار إلى أنه تم الإعلان عن التوصل إلى اتفاق على “اتفاق وفاء الأحرار الأول” في 11 تشرين الأول 2011 بعد مفاوضات شاقة جرت بين قيادة حماس والكيان الصهيوني بوساطة مصرية، والتبادل. تم تنفيذ العملية على مرحلتين. 

وانتهت المرحلة الأولى من الاتفاق بالإفراج عن 27 أسيرة و450 أسيرة من سجون الاحتلال مقابل أن تفرج المقاومة عن شاليط ، فيما اكتملت المرحلة الثانية بعد شهرين بالإفراج عن 550 أسيراً، وسبقه إطلاق سراح 20 أسيرة بشريط فيديو يظهر شاليط حياً. 

اقرأ المزيد: 7 أعوام على إسراء جعابيص في سجون الاحتلال

المرحلة الثانية: بتاريخ 18 كانون الأول 2011، تم خلالها الإفراج عن 550 أسيراً فلسطينياً، ليرتفع إجمالي عدد الأسرى المفرج عنهم إلى 1027 أسيراً، بالإضافة إلى20 أسيرة أفرج عنهن بموجب اتفاقية “شريط الفيديو” ” الذي سبق اتفاقية وفاء الأحرار. 

يشار إلى أنه في مثل هذا اليوم، قبل 27 عاماً، أسر مجاهدو القسام الجندي الإسرائيلي “نحشون واكسمان” لمبادلته بالأسرى.