بريطانيا: نسعى لإجلاء 6000 شخص من أفغانستان

بريطانيا: نسعى لإجلاء 6000 شخص من أفغانستان

لندن – بال بلس
أعلنت عدة وسائل إعلام بريطانية اليوم الاثنين، أن المملكة المتحدة تنوي تكثيف إجلاء رعاياها البريطانيين بالإضافة إلى جزء من المواطنين الأفغان من أفغانستان حسب خطة لنقل حوالي ستة آلاف شخص هذا الأسبوع خارج أفغانستان.

مساعدات بريطانيا لنقل الأشخاص من أفغانستان

وأفادت صحيفة “ذا تايمز” أن الموعد النهائي للرحلة الأخيرة للإجلاء تم تمديدها من قبل الجيش وهذه الرحلة يقوم بها سلاح الجو الملكي البريطاني وتأجلت من يوم الثلاثاء إلى يوم الجمعة أو السبت.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية أن بريطانيا قامت بنقل أكثر من 5700 شخص من دولة أفغانستان منذ منتصف أغسطس/آب بسبب تولي طالبان الحكم فيها.

فيما دعا “بوريس جونسون” رئيس الوزراء البريطاني، رؤساء مجموعة الدول السبع من أجل عقد محادثات عاجلة، حتى يتم مناقشة الوضع الراهن في أفغانستان يوم الثلاثاء المقبل، وأكد على ضرورة التكاتف الدولي من أجل ضمان عملية نقل آمنة من أفغانستان.

وذكرت مصادر خاصة لوكالة “رويترز” أن بريطانيا تحاول دفع زعماء العالم للبحث في فرض عقوبات جديدة على طالبان ضمن الاجتماع المقرر عقده يوم الثلاثاء لمجموعة الدول السبع الكبرى، وللبحث عن حلول الأزمة في أفغـانستان.

لمتابعة المزيد عن حكم جديد لـ طالبان في أفـغانستان

ومن جهة أخرى ذكر شهود عيان أن المقاتلين في حركة طالبان استخدموا الهراوات لحمل الناس وأطلقوا النار في الهواء وأجبروا الناس على الوقوف في طوابير منظمة خارج مطار كابل، بعد اليوم الذي قُتل فيه حواليّ سبعة أشخاص أثناء تدافعهم عند بوابات المطار يوم الأحد.

ومن الجدير ذكره أن تولّي طالبان الحكم وسيطرته السريعة على أفـغانستان جعل الناس يتخوفون من أعمال انتقامية وعودة البلاد إلى ما كانت عليه قبل عقدين حيث كانت حركة طالبان تفرض التطبيق المتشدد للشريعة الإسلامية وهذا ما دفع المواطنين الأفغان للهرب والمحاولة في الخروج من الدولة.

المصدر