اجتماعيالاقتصاد والأعمال

فراولة غزة في رام الله.. تصدير أول شاحنة فراولة من قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري

فراولة غزة في رام الله

غزة – بال بلس
اعتاد مزارعو غزة على قطف وتسويق فراولة غزة في موسمها إلى أسواق الضفة الغربية، وقال “محمد غبن” مدير الجمعية التعاونية الزراعية في بيت لاهيا: “إنّ باكورة إنتاج موسم الفراولة لهذا العام تم قطفها وتصدير معظمها”.

تصدير أول شاحنة فراولة من قطاع غزة للضفة الغربية عبر معبر كرم أبو سالم التجاري

وتوقع مدير الجمعية التعاونية الزراعية زيادة كميات الإنتاج والتصدير في الأيام القادمة، حيث أن أسواق الضفة تستوعب ثلث إنتاج قطاع غزة من الفراولة.

وتذكر المصادر الفلسطينية أنّ محصول الفراولة في قطاع غزة لهذا الموسم يشغل ما مساحته 3000 آلاف دونم، وعن إمكانية التصدير إلى أوروبا أوضح المزارعون أن تكلفة النقل عالية والمنافسة شديدة، واكتفائهم حالياً بأسواق الضفة الغربية.

وكانت قد أعلنت وزارة الزراعة في غزة الخميس الماضي عن بدء موسم الفراولة لهذا العام، وقطف وتسويق المحصول في كلفة أراضي القطاع الزراعية.

فراولة غزة في رام الله

وأوضحت الوزارة لصحيفة الأيام ، أنّ الطواقم الفنية العاملة في الإدارة العامة للتسويق والمعابر؛ قد بدأت التعاون مع قسم وقاية النبات والحجر الزراعي، وبمشاركة مديرية وزارة الزراعة في محافظة شمال غزة، لمتابعة جميع محطات الفرز والتعبئة من قِبل مهندسين مختصين في فحص الجودة في الوزارة.

وأكدت القناة السابعة العبرية مساء أمس بأن التوت الأرضي (الفراولة) تعتبر مركباً رئيسياً من مقومات فرع الزراعة في قطاع غزة، ويأتي السماح بتصديره بفضل الاستقرار الأمني في المنطقة – بحسب قولها.

اقرأ أيضاً: أسباب تأخُّر صرف المنحة القطرية لعملية إعمار غزة

وأشارت القناة العبرية أنّ ذلك يحدث لأول مرة في موسم الفراولة الحالي؛ بأن يسمح الاحتلال بمرور شاحنتين محملتين بأكثر من 7 أطنان من التوت الأرضي فراولة غزة إلى الضفة الغربية.

صور:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى