الاقتصاد والأعمال

بورصة فلسطين: خلال 9 أشهر 288 مليون دولار أرباح الشركات المدرجة

بورصة فلسطين تعلن أرباح الشركات المدرجة خلال الـ 9 أشهر الأولى من هذا العام

رام الله – بال بلس
أفادت بورصة فلسطين امس الثلاثاء، بأن حصيلة أرباح الشركات الفلسطينية المدرجة عن الشهور التسع الأولى من العام 2021 بعد الضريبة بلغت نحو (288) مليون دولار.

وأعلنت بورصة فلسطين عن البيانات المالية المرحليّة  للشركات المدرجة لـ9 شهور الأولى من العام الجاري وذلك بعد انتهاء الفترة القانونية في الأول من شهر نوفمبر تشرين الثاني الجاري؛ بنسبة التزام وصلت إلى 96%.

وأوضحت البورصة أنه تم استلام البيانات المالية من 45 شركة ل 47 شركة مُدرجة.

بورصة فلسطين تعلن أرباح الشركات المدرجة خلال الـ 9 أشهر الأولى من هذا العام

ووفقاً للبيانات؛ بلغت حصيلة أرباح الشركات( 287,648,922 ) دولار بارتفاع 96.65% عن صافي الأرباح للفترة ذاتها من العام السابق 2020 والتي بلغت قيمتها( 146,275,528 )دولار، وشكلت الشركات الرابحة ما نسبته 89% من إجمالي عدد الشركات.

وحل قطاع الخدمات في المرتبة الأولى حيث بلغت قيمة صافي الأرباح بعد الضريبة 92 مليون دولار  بارتفاع 56% عن نفس الفترة من العام الماضي، وقطاع البنوك والخدمات المالية حلّ بالمرتبة الثانية بأرباح بلغت قيمتها 90 مليون دولار بارتفاع 142% .

أما قطاع الاستثمار فحلّ في المرتبة الثالثة بصافي ربح (58) مليون دولار بارتفاع حوالي 306% ؛ بعد خسارته الكبيرة العام الماضي.

وبالمرتبة الرابعة جاء قطاع الصناعة بأرباح بـ37 مليون دولار وارتفاع نسبته 63%، بينما قطاع التأمين بالمركز الأخير وهو الوحيد الذي حقّق انخفاضاً في أرباح الـ9 شهور الأولى حيث بلغت نسبته 26% بأرباح 9 ملايين فقط.

وأشاد” ماهر المصري” رئيس مجلس إدارة بورصة فلسطين بأداء الشركات المدرجة ، وسرعة عودتها للمربع الأخضر بعد استيعابها للتغيرات العالمية الناجمة عن جائحة (كورونا) والتي أطاحت باقتصاديات كبرى.

اقرأ أيضاً: المالية: هذه أموال المقاصة، وحسين الشيخ ينفي حصول السلطة على قرض من الاحتلال

وأكد “المصري” أن إجراءات هيئة سوق رأس المال وبورصة فلسطين في مواجهة كورونا؛ ساهمت في قيادة قطـاع الأوراق المالية الفلسطينية نحو برّ الأمان.

ولفت إلى أن الجهات المُنظمة لعمل قطاع الأوراق المالية؛ تعكف حالياً على الانتهاء من إطلاق أنظمة جديدة في قريباً؛ والتي سوف تُشكّل ثورة في عالم الاستثمار بالأوراق المالية والخدمات المرافقة محلياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى