دوليسياسةفلسطين

دائرة شئون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية تطالب مؤتمر بروكسل بدعم ثابت ومستدام للأونروا

دائرة شئون اللاجئين في منظمة التحرير تطالب مؤتمر بروكسل بدعم الأونروا

بروكسل – بال بلس
يُعقد اليوم الثلاثاء مؤتمر المانحين لوكالة هيئة الأمم المتحدة لدعم وإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين عبر العالم، في العاصمة البلجيكية “بروكسل” في دورته المالية الجديدة 2023/2028 برئاسة السويد والأردن.

وطالب د. “أحمد أبو هولي” عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية؛ المانحين في المؤتمر الدولي في بروكسل بتقديم تمويل متعدد السنوات وغير مشروط للأونروا، وحذّر من تداعيات إخفاق مؤتمر المانحين على المنطقة.

وجدّد رئيس دائرة شؤون اللاجئين بالمنظمة السيد “أبو هولي”؛ دعوة الدول المانحة المشارِكة في مؤتمر بروكسل الدولي للمانحين؛ بتقديم تمويل غير مشروط ودعم استراتيجية الأونروا للأعوام 2023 / 2028م.

دائرة شئون اللاجئين في منظمة التحرير تطالب مؤتمر بروكسل بدعم الأونروا

وذلك لوضع حد لمعاناة اللاجئين الفلسطينيين وتوفير احتياجاتهم الأساسية والإنسانية استناداً للتفويض الممنوح للوكالة، إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لقضيتهم – حسب قوله.

كما شدّد “أبو هولي” في بيانه الصحفي على ضرورة عدم ربط  تمويل الدول المانحة المقدم للأونروا بالأزمات العالمية والإقليمية، والتي تؤثر على تقديم الموارد الكافية لبرامج الأونروا.

وأشار رئيس دائرة شؤون اللاجئين بالمنظمة؛ إلى أن المجتمع الدولي أمام اختبار لترجمة دعمه السياسي للأونروا، و الذي عبر عنه منذ ديسمبر عام 2019 بتصويت 169 دولة عضو في الأمم المتحدة على قرار تجديد تفويض عمل الأونروا إلى دعم مالي يُحقق لها تمويل مستدام.

وحذّر “أبو هولي” من اخفاق مؤتمر بروكسل للمانحين في تحقيق أهدافه، في ظل استمرار الأزمة المالية للأونروا وعدم قدرتها على صرف رواتب موظفيها، والذي يضع خدماتها الصحية والتعليمية والإغاثية أمام خطر التوقف وعلى شفا انهيار وتداعيات خطيرة على أمن واستقرار المنطقة.

اقرأ أيضاً: الرئيس الصيني يهنئ الرئيس الفلسطيني بذكرى الاستقلال ويتعهّد بدعم قضيتنا العادلة

وفي ذات السياق قال “باسم نعيم” رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الخارجية في حركة المقاومة الإسلامية حماس:” إن تواطؤ المجتمع الدولي مع المحتل سمح له بابتزاز وكالة الأونروا من أجل تمرير مشاريعه الاحتلالية..

وأكّد “نعيم” بأن المجتمع الدولي عليه مسؤولية كبيرة للحفاظ على الأونروا،  وتأمين الدعم اللازم لها، وعليه نطالب مؤتمر المانحين في بروكسل بتأمين التمويل المالي المستدام اللازم للوكالة الأممية.

كلمة الخارجية الأردنية في مؤتمر بروكسل للمانحين لوكالة الأونروا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى