دوليسياسة

المرة الأولى منذ عقد من الزمن.. بن زايد في تركيا للقاء أردوغان

بن زايد في تركيا للقاء أردوغان

أنقرة – بال بلس
وصل اليوم الاثنين ولي عهد إمارة أبوظبي “محمد بن زايد” إلى تركيا في زيارة تُعد رسمية سيلتقي خلالها بالرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، وتُعد الزيارة الأولى منذ 10 أعـوام.

ونقلت صحيفة “اندبندنت” التركية عن مصادر صحفية بأن “بن زايد” سوف يناقش مع “أردوغان” عدّة قضايا مهمّة للجانبين، أهمّها الملف الاقتصادي والعلاقات الثنائيـة، والاستثمارات الإماراتية في تركيا.

وأضافت المصادر بأن أهم البنود التي ستتم مناقشتها هو الجانب الاقتصادي، وفتح طريق تجاري بين تركيا والإمارات سيمر من إيران، لأجل اختصار مدّة الرحلات التجارية.

بن زايد في تركيا للقاء أردوغان

ومن خلال ذلك الممر؛ سيصبح النقل ذو الـ 20 يوماً بحراً على طريق (الشارقة – مرسين) عبر قناة السويس؛ سيصبح ممكناً في غضون (من 6 – 8 ) أيام فقط مروراً عبر إيران.

وأكدّت وسائل إعلام تركية بأن تركيـا قد وقّعت اتفاقين منفصلين بشأن فتح طريق شحن جديد لنقل البضائع ويختصر المدّة الزمنيّة اللاّزمة للشحن عبر قناة السويس؛ وقعتهما مع الإمارات وباكستان

اقرأ أيضاً: رغم صراع المصالح بالمنطقة، طهران وأنقرة تتفقان على تطوير العلاقات بعدة مجالات

وتأتي هذه الزيارة بعد اتصال الرئيس التركي مع ولي عهد أبو ظبي بن زايد في أغسطس الماضي، حيث استقبل أردوغان بعدها وفداً إماراتياً برئاسة مستشار الأمن الوطني في الإمارات؛”طحنون بن زايد”.

وأكد أردوغان حينها أنّ الإمارات طرفٌ محوريٌ في المنطقة، كما ويتطلع للقاء بن زايد قريباً معرباً عن أمله في استثمارات إماراتية جادة في تركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى