الاقتصاد والأعمال

العبري: انهيار الدولار مقابل الشيكل مستمر ووصله لأدنى مستوى منذ 1996

انهيار الدولار مقابل الشيكل مستمر ووصل لأدنى مستوى منذ 1996

القدس المحتلة – بال بلس
نقلاً عن القناة 12 العبرية أنّ انهيار الدولار مستمر، فسعر الدولار الأمريكي في التجارة بين البنوك قد وصل صرفه بالفعل إلى 3.08 شيكل وهو أدنى مستوى منذ 1996م.

وقال البنك المركزي الإسرائيلي إنه تم تحديد سعر الصرف عند 3.115 وهو أدنى مستوى منذ 25 عام، ففي أبريل 1996 تم تداول الدولار بـ 3.10 شيكل.

وأفادت القناة العبرية أن ذلك حدث ليلة الاثنين؛ لكنه غير اتجاهه وبدأ في الارتفاع قليلاً واستقر عند 3.11 تقريباً.

انهيار الدولار مقابل الشيكل مستمر ووصل لأدنى مستوى منذ 1996

وتشير التقديرات إلى أن “بنك إسرائيل” قد تدخل واشترى دولارات، ولكن حتى إذا استمر البنك في التدخل في تداول العملات الأجنبية؛ فإن قدرته على التأثير بشكل كبير على حجم التداول وخاصة سعر الصرف هي قدرة محدودة للغاية في مواجهة تحركات رأس المال الكبيرة.

ورجحت المصادر الاقتصادية العبرية ،أن ذلك عائد إلى مجال صناعات (الهايتك) (الصناعات التكنولوجية المتطورة)؛ التي تضخ عشرات الآلاف من الدولارات إلى “إسرائيل” من خلال الصادرات والعروض وعمليات الاستحواذ، لذا يحتاج الاقتصاد إلى التعوّد على واقع مختلف.

اقرأ أيضاً: أسعار الذهب في فلسطين اليوم الأربعاء

وقالت “معاريف” العبرية ،أنه بعد انخفاض سعر صرف الدولار إلى مستوى 3.08 شيكل؛ صرح “أفيغدور ليبرمان” وزير المالية الإسرائيلي للصحيفة ذاتها بقوله: “أنا أثق في أن محافظ “بنك إسرائيل” سيعرف ما يجب عليه القيام به”.

وأضاف “ليبرمان” للصحيفة: “تقع مسؤولية سعر الصرف على عاتق البنك أولاً وقبل كل شيء، والأفضل ألا تتطرق الحكومة إلى الموضوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى