تقنية

صور وفيديو.. مهندس فلسطيني من غزة يصل للعالمية بابتكاره (قفاز روبوت)

مهندس فلسطيني من غزة يصل للعالمية بابتكاره (قفاز روبوت)

غزة – بال بلس
تمكَّن الباحث الفلسطيني المهندس أحمد المصري من ابتكار (قفاز روبوت) لإعادة الأمل والحركة لمن يعانون شلل اليد، مما سيُمكنهم من ممارسة حياتهم بطريقة طبيعية.

ويمثّل المهندس “المصري” دولة فلسطين في “ملتقى الابداع والابتكار” على مستوى العالم، بـ”قفاز روبوت” يحفز ويساعد من يعانون من شلل اليد لإعادة الحركة لأيديهم بالذكاء الاصطناعي.

وأوضح الباحث “المصري” أن الروبوت يتكون من مجسّات ضغط؛ تستقبل الإحساس من أصابع اليد، حيث يتمكن المريض من حمل أوزان لأجسام معينة، أو الضغط على أجسام بمواد مختلفة.

وأشار “المصري” بأن الروبوت يجمع بيانات الإحساس من كل أصبع على حدة، ويحسب الضغط له بدقة عالية، ويعتمد بذلك على خوارزمية قائمة على الذكاء الاصطناعي.

مهندس فلسطيني من غزة يصل للعالمية بابتكاره (قفاز روبوت)

مهندس فلسطيني من غزة يصل للعالمية بابتكاره (قفاز روبوت)

وأضاف أن الروبوت سهل الاستعمال حيث يمكن استخدامه في المنزل دون جلسات تأهيل، حيث يعتمد على بيانات متصلة بالإنترنت؛ يتوصل لها الطبيب المتابع للحالة.

وذكر المهندس المصري أن الخوارزميات تُستخدم لأي مُصاب بالشلل الجزئي، حيث تعتمد تلك الخوارزميات على قواعد بيانات ضخمة للتنبؤ بالإحساس، مما يجعلها واسعة الاستخدام.

وتذكر المصادر أن الباحث “أحمد المصري” يعمل أستاذاً مساعداً ومدير دائرة البحث العلمي في جامعة الإسراء بغزة، حيث أبدى استعداده لتقديم الخدمة بشكل مجاني إلى أي جهة فلسطينية تسعى لتوفير الجهاز ومعداته لمصابي الحروب أو الشلل النصفي.

اقرأ أيضاً: طبياً: المسافة الآمنة عن الشاشة للحفاظ على العينين وحمايتهما

وأوضح حاجة قطاع غزة لدمج تخصصي الطب بالهندسة مثل أقسام الهندسة الطبية العالمية؛ لتبادل الخبرات والتطوير بناء على المستجدات العلمية والمعرفية المباشرة مع المستشفيات، وذلك من خلال مختبرات متخصصة.

ومن خلال تلك الأقسام يصبح هناك  تكامل حقيقي بتواصل المختبرات مع المشافي والتي تصل للمريض، وبالتالي إعداد دراسات علمية أكاديمية قائمة على البحث العلمي وتقدم الخدمة المباشرة.

ووجّه المهندس “المصري” رسالته للمتميزين والمبدعين بضرورة المشاركة بالمنتديات العالمية ذات الصلة والمعارض المحلية والخارجية العربية والدولية، وتطوير أفكارهم وابداعاتهم وعدم إهمالها.

فيديو:

المصد ر/ شمس نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى