الاقتصاد والأعمال

بالغاز المصري.. كهرباء الأردن ستصل لبنان عبر سوريا بضوء أخضر أمريكي في 2022

اتفاق نهائي بين لبنان والأردن وسوريا لنقل الكهرباء برضى أمريكي

عمّان – بال بلس
في أعقاب أزمة كهرباء لبنان المتفاقمة؛ كشف موقع “نتسيف نت” العبري عن بيان صدر الخميس الماضي بعد التوصل إلى اتفاق نهائي بين كل من لبنان والأردن وسوريا يهدف إلى نقل الكهرباء عبر الأراضي السورية إلى لبنان الذي يعاني أزمة طاقة خانقة، بضوء أخضر أمريكي.

وبحسب وسائل إعلام أردنية؛ قال وزراء الطاقة في كل من لبنان والأردن وسوريا بعد مباحثات ثلاثية إنهم قد توصّلوا إلى اتفاق نهائي لنقل الكهرباء إلى لبنان.

وقال وزير الطاقة الأردني “صالح الخرابشة”: “لقد تم التوصل إلى صيغة نهائية لاتفاقية الربط الكهربائي”.

وقال وزير الكهرباء السوري “غسان الزامل”: إن شبكة الربط الكهربائي بين الأردن ولبنان وسوريا سوف تكون جاهزة بنهاية هذا العام 2021″، وأضاف السوري:” إن خط الربط غير جاهز وسنعمل بشكل دائم وبوتيرة عالية لإنجازه منذ اليوم الأول على هذا الاتفاق”.

وقال وزير الطاقة اللبناني “وليد فياض” خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه السوري والأردني: “إن البنك الدولي قد حضر الاجتماع وسيُمول الاتفاق”.

اتفاق نهائي بين لبنان والأردن وسوريا لنقل الكهرباء برضى أمريكي

وكان وزير الطاقة اللبناني قد صرّح وقت سابق من الاجتماع عن أن الولايات المتحدة الأمريكية – التي تفرض عقوبات على النظام السوري – قد أعطت “الضوء الأخضر” لمشروع نقل الكهرباء عبر الأراضي السّورية إلى جمهورية لبنان.

وأشار الوزير اللبناني إلى أن البنك الدولي سيتحمل تكلفة مشروع الطاقة بين البلدان الثلاثة.

وكشف وزير البترول والثروة المعدنية المصري “طارق الملا” في وقت سابق عن موعد ضخ الغاز المصري إلى لبنان، أنه سيكون في بداية العامل 2022 عبر خط الغاز العربي.

وكانت الرئاسة اللبنانية قد أعلنت في  أغسطس الماضي عن خطة أمريكية لمساعدة لبنان في تجاوز أزمة الكهرباء.

وتتضمن الخطة مساعدة لبنان في عملية استجرار الطاقة الكهربائية من الأردن؛ عبر سوريا وذلك بتوفير كميات من الغاز المصري ونقلها للأردن ليتمكن من إنتاج كميات إضافية من الكهرباء ووضعها على الشبكة الكهربائية الرابطة بين الأردن ولبنان عبر سوريا.

وتقول المصادر أن هناك مزاعم في وسائل الإعلام العربية بأن هذا في الواقع غاز إسرائيلي سينتقل عبر مصر إلى الأردن وسوريا ولبنان بتمويل أمريكي.

اقرأ أيضاً: الاحتلال يعتدي على سوريا من جديد ويقصف في محيط العاصمة دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى