لكِ سيدتي

تعرف على الفرق بين وزن الماء والدهون في الجسم

الفرق بين وزن الماء والدهون في الجسم:

لكِ سيدتي – بال بلس
عندما يبدأ الأشخاص بفقدان وزن الماء والدهون في الجسم في البداية، فإن معظم الكيلوجرامات التي تم فقدانها تكون في شكل ماء، وعندما تقيد السعرات الحرارية وتحرق الزائد منها عن طريق أداء بعض التمرينات، يتحول جسمك إلى الجليكوجين للحصول على الطاقة، وهو أحد أشكال تخزين السكر البسيط للجلوكوز، ويتم تخزينه في الكبد والعضلات حتى يصبح جسمك جاهزًا لاستخدامه.

الفرق بين وزن الماء والدهون في الجسم:

و لكن الجليكوجين يحتفظ بالماء، حيث يحمل ثلاثة أضعاف وزنه في الماء، حيث يحتوي جرام واحد من الجليكوجين في عضلاتك على 3 جرامات من الماء.

وعند استخدام الجليكوجين، سواء من خلال ممارسة الرياضة أو تقييد السعرات الحرارية، فإنك تفقد أيضًا وزن الماء، لكن عند تجديد مخزون الجليكوجين لديك، يمكنك استعادة وزن الماء أيضًا.

ما الفرق بين فقدان الدهون والماء؟

واحدة من أكبر علامات وزن الماء هي التقلبات المتكررة في الوزن، فإذا اتبعت روتينًا صحيًا ولاحظت أن وزنك يرتفع وينخفض ​​كثيرًا، فمن المرجح أنه وزن الماء، حيث تعتمد كمية الماء التي يحتفظ بها جسمك على العديد من الأشياء المختلفة، من هرموناتك إلى كمية الماء التي تشربها وأكثر من ذلك.

لقراءة المزيد: تعرف على الفوائد الصحية لـ البطاطا المسلوقة

وإذا كنت تفقد الوزن بمرور الوقت، فلا تشعر بالإحباط إذا ارتفعت الأرقام في بعض الأيام.

ما هي المدة التي نستغرقها لفقدان وزن الماء والدهون في الجسم؟

هناك طريقة أخرى لمعرفة ما إذا كنت تفقد وزن الماء والدهون في الجسم، وهي أنك إذا فقدت كيلوجرامًا واحدًا بين عشية وضحاها، فهذا مؤشر واضح على أنه يمكنك إرجاع فقدان الوزن إلى الماء، يمكن لمعظم الناس أن يفقدوا 1 – 1.5 كيلوجرام من الوزن الفعلي في أسبوع ونحو 1% من دهون الجسم في شهر واحد.

هذا ينطبق على زيادة الوزن أيضًا، فإذا رأيت أنك أثقل بمقدار 1.5 كيلوجرام، فمن المؤكد أن جسمك يحتوي على كمية أكبر من الماء، لأنه من غير الممكن اكتساب هذا القدر من الوزن في يوم واحد، وهو ما يوضح أن خسارة وزن الماء سريع جدًا مقابل خسارة الدهون التي تحدث بعد مرور الوقت وفقًا للالتزام بنظامك الغذائي وممارسة التمارين بانتظام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى