طرائف وغرائبمنوعات

أمريكا تصدر أول جواز سفر لـ الجنس الثالث

12 دولة تسمح بخيار الجنس الثالث

واشنطن – بال بلس
 أصدرت الولايات المتحدة أول جواز سفر يخص الجنس الثالث حيث لا يحدد جنس حامله ويرمز له بـ “X” في الخانة المخصصة، بحسب وكالة “أسوشيتد برس” الخميس.

وقالت وزارة الخارجية في بيان الأربعاء إنه من المتوقع أن يصبح هذا الخيار متاحًا بشكل أكبر العام المقبل.

بينما لم تذكر الوزارة اسم صاحب أول جواز سفر من هذا النوع، وقالت وكالة “أسوشيتد برس” إنه يخص دانا زايم (63) عاماً، وهي الناشطة التي تدافع عن حقوق أولئك الذين لا يُعرّفون بأنهم ذكر أو أنثى “الجنس الثالث”.

وأضافت الوكالة أن “زايم” طالبت وزارة الخارجية منذ 2015 بإصدار جواز سفر لا يحدد جنس حامله كذكر أو أنثى.

ونقل عن المبعوثة الأمريكية الخاصة لحقوق المثليين، ” جيسيكا ستيرن”، قولها :” إن هذا القرار ينسق الوثائق الحكومية مع الواقع المعاش، لأن هناك مجموعة أوسع من خصائص الجنس البشري أكثر مما يُعكس في الخيارين ذكر أو إنثى”.

12 دولة تسمح بخيار الجنس الثالث

وبهذه الخطوة، تنضم الولايات المتحدة إلى أكثر من 12 دولة تسمح بخيار الجنس الثالث في جوازات السفر، أي أولئك الذين لا يُعرّفون على أنهم ذكر أو أنثى، وفقًا للوكالة.

شاهد /ي أيضاً: بالفيديو ظهور نوع نادر من الحيتان في مياه أبو ظبي

وفي يونيو، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تتجه نحو إضافة علامة جنس ثالث على جوازات السفر، لكن هذا سيستغرق وقتًا بسبب التحديثات اللازمة لأنظمة الكمبيوتر، وفقًا للمصدر نفسه.

وفي ذلك الوقت، أفاد مسؤول في الوزارة أن تحديث نظام إصدار جوازات السفر بالخيار “X” في مجال النوع الاجتماعي لا يزال ينتظر موافقة مكتب الإدارة والميزانية، الذي يوقع على جميع الاستمارات الحكومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى