سياسةفلسطين

لجنة الانتخابات تعلن فتح باب الترشح لـ الانتخابات المحلية

شروط الترشح لـ الانتخابات المحلية

رام الله – بال بلس
 أعلنت لجنة الانتخابات المركزية فتح باب الترشح للمرحلة الأولى من الانتخابات المحلية لعام 2021، ابتداء من صباح اليوم الثلاثاء ولمدة 10 أيام تنتهي مساء الخميس 4/11/2021.

وأكدت اللجنة في بيان صحفي، أن الترشح يتم من خلال القوائم الانتخابية وعدم قبول طلبات الترشيح الفردية، ويحق للأحزاب السياسية أو الائتلافات أو المجموعات تشكيل قوائم انتخابية للترشح لعضوية مجالس المدن.

مشيرةً إلى ضرورة التزام القوائم والمرشحين بشروط الترشح التي حددها القانون لانتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم 10 لسنة 2005 وتعديلاته.

وأوضحت اللجنة أنه يمكن للمواطنين الحصول على طلب تسجيل وترشيح القوائم الانتخابية في مقر ومكاتب اللجنة الانتخابية في محافظات الضفة الغربية أو من خلال موقعه الإلكتروني (www.elections.ps) ، يقدم الطلب مصحوباً بالوثائق اللازمة من قبل ممثل القائمة الانتخابية في مكتب اللجنة الانتخابية للمحافظة التي تنتمي إليها الهيئة المحلية التي ترغب القائمة في الترشح لمجلسها.

شروط الترشح لـ الانتخابات المحلية

ولفتت اللجنة إلى أنه وفق القانون، يجب أن تلتزم القوائم بمجموعة من الضوابط، أهمها تحقيق حصة نسائية، وهي تمثل الحد الأدنى من الترشيحات للنساء ضمن قوائم المرشحين.

كما يشترط على أي مرشح في قائمة انتخابية أن يبلغ من العمر 25 عامًا يوم الاقتراع، وأن يكون اسمه مدونًا في سجل الناخب النهائي، ولم تتم إدانته في جنحة مخلة بالشرف أو الجناية.

ويقيم داخل الهيئة المحلية الذي ينوي الترشح عنها كعضو في مجلسها لمدة لا تقل عن سنة، وغير مرشح في أكثر من هيئة محلية أو سجل انتخابي.

اقرأ /ي أيضاً: يناقش المجلس الثوري اليوم الاستعدادات لعقد المؤتمر الثامن لحركة فتح

بالإضافة إلى ذلك، لا يجوز للمرشح أن يكون موظفًا في وزارة الحكم المحلي أو في أي من أجهزة الأمن العام أو السلطة المحلية، أو محامٍ لها، أو رئيسًا أو عضوًا في المجلس المحلي، إلا إذا قدم استقالته ويرجى إرفاق ما يثبت قبولها بطلب الترشح.

ويشار إلى أن الانتخابات المحلية الحالية تجري وفق نفس القانون والآليات التي أجريت بها الانتخابات المحلية في عامي 2012 و 2017 دون تغيير، وضمن نظام التمثيل النسبي (القوائم)، حيث لم يطرأ أي تغيير على القانون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى