لكِ سيدتي

تعرف على الفوائد الذهبية لـ ثمرة الأترج “الكباد”

إليك الفوائد الذهبية لثمرة الأترج

لكِ سيدتي – بال بلس
تتشابه ثمرة الكباد أو الأترج بشكل ثمار الليمون الناضج والطازج، و لكن الخبراء يؤكدون على أن الكباد والليمون متشابهان لونًا وشكلًا لكنهما مختلفان من حيث الفوائد، حيث يعتبر اللباد الصنف الأساسي من الحمضيات بينما يعتبر الليمون مهجن.

ويطلق على ثمرة الأترج العديد من التسميات، مثل الليمون الطبي أو التـُرُنج أما اسمها العلمي فهو “Citrusmedica”، وهي شجر من فصيلة البرتقاليات.

وتعتبر أشجار الكباد من النباتات بطيئة النمو وتصنف على أنها شجرة صغيرة، حيث يصل ارتفاعها من 8 إلى 15 قدمًا (2.4-4.5 أمتار).

وتنتج أشجار الكباد ثمارا صفراء عند نضجها لها رائحة مشابهة لرائحة الليمون لكنها خشنة الملمس (وعرة) بقشر سميك قليلة العصير مع طعم حمضي أو حلو في بعض الأحيان.

لقراءة المزيد: لـ مرض السكري أعراض أولية قبل الإصابة تعرف عليها

إليك الفوائد الذهبية لثمرة الأترج:

1- مسكن طبيعي ممتاز للآلام

هذه الثمار ممتازة جدا لمعالجة آلام الصداع، حيث من الممكن شرب كوب من الماء مع قليل من عصير الكباد، حيث تعمل الخصائص المضادة للالتهابات والمسكنة للألم في التخلص من الصداع بشكل طبيعي.

و يتواجد العديد من مضادات الأكسدة في السترون في اللبان، مما يجعل هذه الثمار “وسيلة مثالية للتخلص من الجذور الحرة في الجسم وتقليل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بالإجهاد التأكسدي”.

2- يعالج الحموضة المعوية

و إن شرب كأس من الماء مع عصير الكباد يساعد في تخفيف أعراض الحموضة المعوية حيث يعمل الحمض المتواجد في الثمار على تنظيف الأمعاء وتخفيف الألم.

3- حل مثالي ضد نزلات البرد

تعتبر ثمرة الأترج من الفاكهة الغنية بـ”فيتامين سي”، حيث تعتبر من أقوى آليات الدفاع الطبيعي، وتساعد فاكهة الأترج في منع وتقليل خطورة التهابات الجهاز التنفسي خلال نزلات البرد بالإضافة إلى أنها تساعد على زيادة سرعة الشفاء.

4- يقدم حماية ضد السرطان

تعتبر ثمرة الأترج مصدرًا غنيًا ورائعًا لمضادات الأكسدة القوية مثل “فيتامين سي”، وهو عنصر غذائي أثبت أنه يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بالسرطان، عن طريق إبطاء تطور المرض في الجسم وجعل المواد المسرطنة غير نشطة.

5- يحافظ على صحة الأسنان واللثة

إن الكميات السخية من “فيتامين سي” في ثمار الكباد تستطيع تأمين صحة الأسنان وتقويتها بالإضافة إلى تعزيز صحة اللثة ودعمها، كما تساعد هذه الفاكهة على تجنب الإنسان الإصابة بداء الاسقربوط.

و يساعد البوتاسيوم وفيتامين ج والإلكتروليتات الأخرى الموجودة في هذه الفاكهة على تحسين ضغط الدم عن طريق تقليل الضغط على الشرايين وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى