الاقتصاد والأعمالفلسطيني

سبع منشآت صناعية تم تشغيلها وتوفير 175 فرصة عمل

منشآت صناعية

سبع منشآت صناعية تم تشغيلها وتوفير 175 فرصة عمل جديدة

صرحت وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني اليوم الأحد بأن سبع منشآت صناعية حصلت على رخصة تشغيل للبدء في عمليات الإنتاج معظمها تتركز في قطاعات صناعة المنتجات الغذائية والأصناف المنتجة من الخرسانة والأسمنت والأثاث المنزلي، وتم توفير 129 فرصة عمل جديدة .

وبينت نتائج التقرير الإحصائي أن الوزارة رخصت 13 مصنعاً جديداً في شهر يونيو الماضي، بقيمة 13.3 مليون دولار وبذلك تم تسجيل ارتفاعاً بنسبة 44.4% مقارنة مع الشهر السابق ، وبنسبة 116.7% ارتفاع مقارنة بالشهر المناظر من العام 2020 الماضي ، وتركزت المصانع في عدة محافظات وهي بيت لحم ، وجنين ، ورام الله والبيرة ، والخليل ، ونابلس.

وتم توزيع المصانع في عدة مجالات من الصناعات التحويلية ، وبنسبة 62.1%ومن ثم استحواذ صناعة المنسوجات على الصحة الكبرى من إجمالي رأس المال ،و تليها صناعة المنتجات الغذائية بنسبة 18.8% ، و من ثم صناعة الأثاث المنزلي و بنسبة 8.3% من قيمة رأس المال ، وأيضا أنشطة منتجات المعادن اللافلزية بنسبة 7.3% .

اقرأ المزيد في الاقتصاد

ومن الناتج الإجمالي قد ساهم القطاع الصناعي بنسبة 13% للعام الماضي ، ويعمل فيه حوالي 20,710 مؤسسة صناعية وتشغل 122 ألف عامل وفي الوضع الطبيعي تنتج اكثر من 5 مليارات دولار أمريكي في قطاعات (المشروبات ، المنتجات الورقية ، الملابس، الكيماويات، الأدوية ، المنتجات الإنشائية والمعدنية والأثاث ، والصناعات الجلدية والمنتجات الغذائية ) وغيرها من الأنشطة الاقتصادية صناعية .

وعلى سياق ذلك ، و خلال الشهر المرصود سجلت الوزارة 202 شركة جديدة في محافظات الضفة الغربية ، برأس مال إجمالي يصل الي 25مليون دولار أمريكي ، جميعها مملوكة للقطاع الخاص المحلى من قيمة رأس مال الشركات ، وبالإضافة الي ذلك تم تسجيل 238 تاجراً جديداً في السجل التجاري ، وبنسبة 10.1% شكلت إجمالي الإناث المسجلين في السجل التجاري.

ومن ناحية المحافظات الصناعية ، تحتل محافظة الخليل المرتبة الأولى من حيث عدد التجار الجدد المسجلين في السجل التجاري بنسبة وصلت الي 23.9% ، وتاليها بنسبة 14.7% محافظة الخليل والبيرة ومن ثم محافظة نابلس بنسبة13.4% .

المصدر وفا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى