شخصياتمنوعات

الكاتبة والممثلة الفلسطينية “رائدة طه” تحيي أمسية ثقافية في مركز الشيخ إبراهيم بالبحرين

الكاتبة والممثلة المسرحية رائدة طه تُبدع في قصة شجرة التين العامرة

المنامة – بال بلس
أَحيت الممثلة والكاتبة الفلسطينية “رائدة طه” أمسية ثقافية بعنوان “شجرة التين” بدعوة من مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث في العاصمة البحرينية المنامة.

وحسب صفحة سفارة دولة فلسطين في البحرين عبر فيسبوك؛ فقد حضرت الأمسية الثقافية الشيخة “مي بنت محمد آل خليفة” رئيسة مجلس أمناء المركز.

وبحضور كل من: سفير دولة فلسطين لدى مملكة البحرين “خالد عارف”، وسفير جمهورية مصر العربية “ياسر شعبان”، والشيخة “هلا بنت محمد آل خليفة” مدير عام الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار، وجمهور غفير من الشخصيات والمهتمين بالشأن الثقافي والإعلاميين.

الكاتبة والممثلة المسرحية رائدة طه تُبدع في قصة شجرة التين العامرة

وعلى خشبة مسرح المركز ووسط أهازيج فلسطينية بصوت الجدات، سردت “طه” قصة شجرة التين العامرة في بيت جدها في “القدس” المحتلة ما قبل النكبة والهجرة، وكيف رأتها بعد عودتها الى أرض الوطن وإلى حيِّها في القدس.

كما أمعنت “طه” في سرد التفاصيل الخاصة بالشخوص التي عاصرتها بالإضافة إلى جدها؛ كأعمامها وعمّاتها وأخوالها وخالاتها والجيران، كما أبدعت في وصف تفاصيل المكان والأزقة والطرقات والدار ذات الباب الخشبي الكبير المميز والعتيق منذ أكثر من 400 عام.

اقرأ أيضأً: الذكرى الـ 6 لاستشهاد مهند الحلبي مُشعل ثورة السكاكين

واستطاعت الكاتبة “رائدة طه” أن تجذب الجمهور بأداء مسرحي محترف لتجعلهم يتفاعلون معها خلال محطات القصة الحزينة والطريفة والمضحكة أحياناً أخرى، وأبدعت في التحليق بالجمهور في الأجواء الفلسطينية المقدسية ما قبل النكبة وخلالها وما بعدها من هجرة وتشرد وشتات.

وتطرّقت بشكل محزن لحادثة النكبة الأليمة على شعبنا الفلسطيني، وما رافقها من إرهاب إسرائيلي ومجازر وحشية وقمع وتهجير، مستذكرةً في هذه المحطة كيف أُرغم السُّكان المقدسيين الأصليين على الهجرة القسريّة إلى خارج الوطن بعد تعرضهم للقتل والدمار والإرهاب.

الكاتبة رائدة طه في سطور

ويُذكر أن الممثلة والكاتبة الفلسطينية “رائدة طه” تُعتبر ناشطة فلسطينية معروفة، حيث وُلدت في مدينة “القدس” ونشأت كلاجئة فلسطينية في لبنان، وتشغل عضوية مجلس إدارة “مؤسسة كنفاني الثقافية” في الجمهورية اللبنانية.

كما تشغل أيضاً عضوية اللجنة الإدارية للمؤسسة ذاتها وتولت منصب السكرتيرة الصحفية للرئيس الراحل “ياسر عرفات”، وهي رئيسة الهيئة الإدارية لـ”مركز السكاكيني الثقافي” في رام الله.

وأدّت الكاتبة والفنانة “طه” عدّة أدوار مسرحية، ونشرت العديد من القصص القصيرة، كما شاركت في المختبر المسرحي “سنجانس” والذي أقيم في المملكة المغربية عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى