اجتماعي

هزة أرضية قوية في المتوسط مداها 600 كيلومتر شعر بها سكان فلسطين

هزة أرضية في المتوسط وصلت لقطر 600 كيلو متر

القدس – بال بلس
أفادت مصادر صحفية دولية عن وقوع هزة أرضية قويّة في البحر المتوسط، وأضافت أنه وقع صباح اليوم الثلاثاء زلزال قوي بقوة 6.4 درجات و 6.1 حسب مراصد أخرى وشعر به سكان فلسطين.

وحدث الزلزال حسب المصادر في مياه البحر المتوسط بين قبرص وكريت وجنوب سواحل تركيا وشمال مصر على عمق 69 كم.

وحسب المصادر، هذه القوة الزلزالية تعتبر عالية في حوض شرق المتوسط، وقد ينبئ حدوثه بما هو أخطر مستقبلاً؛ خصوصاً فيما يتعلق بموجات تسونامي.

اقرأ أيضأً: كهرباء غزة تكشف عن موعد إنشاء محطة توليد كهرباء مصرية جديدة بغزة

وذكرت أنباء عن الشعور بالزلزال من مسافات هائلة بعيداً عن مركزه.

ونقلاً عن صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية أن هزة أرضية بقوة 6.7 درجات على مقياس ريختر ضربت اليونان وقبرص وشعر بها سكان مصر وقبرص واليونان وفلسطين.

وأفاد موقع الجبهة الداخلية “الإسرائيلية” بأن هزة أرضية بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر حدثت صباح اليوم على بعد 600 كلم من حيفا، ولم يبلغ عن وقوع أضرار.

هزة أرضية في المتوسط وصلت لقطر 600 كيلو متر

وأفاد مواطنون عن شعورهم بـ هزة أرضية في الساعة الثامنة والنصف صباح اليوم، وذكرت تقارير بأن مركز الهزة بين قبرص واليونان.


ولم يُصدر معهد “رصد الزلازل” أي تعقيب حتى الآن، كما أنه لم يسجل حدوث إصابات أو أضرار جراء الهزة، وقال شهود عيان شعروا بالهزة أنها استمرت قرابة ثلاثين ثانية.

وقال الدكتور “ران نوف” من هيئة المسح الجيولوجي عند الاحتلال في مقابلة مع “يديعوت”:
“بعد كل زلزال يحدث هناك فرصة لحدوث زلزال أقوى ،نحن نعلم أنه في المتوسط ​​كل 100 عام يحدث زلازل قوي في منطقتنا، وبالتالي من المتوقع حدوث زلزال قوي، لا نعلم متى سيحدث بالضبط، لذلك من المهم أن نُعد أنفسنا لحدوث مثل هذا الزلزال”.

وفي آخر إحصائية عالمية للزلزال أن البلدان المتضرِّرة والتي شعرت به هي فلسطين وقبرص وتركيا ومصر واليونان و”إسرائيل” وليبيا والمملكة المتحدة على بُعد 208 كلم من رودس، اليونان الساعة 8:32 صباحاً كما هو موضح مركز الزلزال في الصورة أدناه

مركز الزلزال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى