سياسةعربيفلسطين

حكومة المغرب الجديدة توافق على اتفاقيتي تطبيع في اجتماعها الأول

عودة تطبيع المغرب مع الاحتلال

الرباط – بال بلس
 أعلنت الحكومة المغربية أنها ستصدق يوم السبت على اتفاقيتين مع الاحتلال الإسرائيلي في مجالات الخدمات الجوية والثقافة والرياضة، في أول اجتماع لها بعد حصولها على ثقة البرلمان.

وقالت رئاسة الحكومة في بيان نشرته وكالة الأنباء المغربية الرسمية ، إنها ستقر مشروعي قانون للمصادقة على الاتفاقيتين في جلسة، هي الأولى منذ أن نالت حكومة عزيز أخنوش ثقة البرلمان، الأربعاء الماضي.

وفازت حكومة أخنوش بثقة 213 نائباً من أصل 395 نائباً في مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) مقابل 64 معارضاً وامتناع واحد عن التصويت.

وقالت الحكومة إنها ستدرس وتوافق يوم السبت على مشروعي قانونين للمصادقة على اتفاقيتين بين حكومة المملكة المغربية وحكومة إسرائيل، وقعت في الرباط في 11 أغسطس 2021، موضحة أن الأولى الاتفاقية الخاصة بالخدمات الجوية والثانية للتعاون في مجال الثقافة والرياضة .

ويتم إرسال مشروعي القانونين، بمجرد المصادقة عليهما من قبل الحكومة، إلى مجلسي البرلمان (النواب والمستشارين) للتصويت عليهما، وفي حالة التصديق، يتم نشرهما في الجريدة الرسمية لدخولهما حيز التنفيذ.

عودة تطبيع المغرب مع الاحتلال

وأعلن الاحتلال الإسرائيلي والمغرب، في 10 كانون الأول / ديسمبر، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، عقب تجميد العلاقات في الرباط بسبب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وفي يناير 2021، عين الاحتلال الإسرائيلي السفير السابق في القاهرة، ” دافيد غوفرين”، ممثلاً دبلوماسياً لها في المغـرب، قبل أن تفتتح “تل أبيب” مكتب تمثيلي لها في الرباط في أغسطس الماضي.

اقرأ /ي المزيد: تعيين أول سفير لـ “إسرائيل” لدى المغـرب

ويعد المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي في 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، في حين أبرمت مصر والأردن اتفاقيتي سلام مع الاحتلال، منذ 1979 و 1994 على التوالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى