لكِ سيدتي

تنمية مهارات الطفل من عمر 4-5 سنوات

 كيفية تنمية مهارات الطفل من عمر 4-5 سنوات

لكِ سيدتي – بال بلس
بحلول عمر أربع سنوات من الممكن البدء في تنمية مهارات الطفل، حيث يستكشف الأطفال في هذا العمر كيفية التعبير عن المشاعر، ويفعلون ذلك بعدة طرق مثل “التحدث واستخدام الإيماءات واللعب، بالإضافة إلى تعلم مهارات التعاون أيضاً”.

أما عند بلوغه خمس سنوات فيكون الطفل لديه سيطرة أكبر على سلوكه وتقل عنده نوبات الغضب.

اقرأ المزيد : 4 خطوات لكي يستعد طفلك لتعلم القراءة والكتابة

 كيفية تنمية مهارات الطفل من عمر 4-5 سنوات

  1. التحدث مع الطفل

مع بدء الدراسة قد يشعر الطفل بالقلق, فعليك التحدث معه حول هذا الأمر، وممكن أن تستعيني بالمدرسة من خلال زيارتك إليها  للتوصل معاً في التخفيف من أي مخاوف.

وفي هذا العام، قد يخفي الطفل الحقائق أحياناً، أو حتى يبدأ في قول الأكاذيب, فعلى سبيل المثال قد يقول “لم أفعل ذلك”، ويكون قد فعل. فيعد هذا جزءاً طبيعياً من تطور الأطفال في سن ما قبل المدرسة.

2. اللعب والتعلم

في هذا السن عندما يتعلق الأمر باللعب، يحب الطفل الغناء والرقص والتمثيل، ويتعلم الفرق بين الخيال والواقع ,و قد ترغب الفتيات في هذا السن في لعب دور “الأم”.

قد يجرب الطفل أيضاً أدواراً وسلوكياتٍ مختلفةً، و تفضيل بعض اللعب مثل أن يكون “طبيباً”.

في مرحلة ما قبل المدرسة قد يكون الطفل فضولياً جداً، ويعرف أسماء الحروف والأرقام، ويمكن أن يعد حتى رقم عشرة, و قد يتذكر الطفل عنوانه ويعرف الفرق بين اليسار واليمين.

3. تطور اللغة

الأطفال من عمر 4-5 سنوات يحبون رواية القصص وإجراء المحادثات، قد يخبرك الطفل أيضاً بما يشعر به، ويعبر عن أفكاره، ويطرح الكثير من الأسئلة .

يعرف الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة مئات الكلمات، وستتمكنين من فهم ما يقوله الطفل طوال الوقت, أما بحلول خمس سنوات، فتكون مهارة الطفل في التحدث والتعبير عن مشاعره أكثر وضوحاً، مع استخدام المزيد من الكلمات، غالباً في جمل أكثر تعقيداً تتكون من 9كلمات على الأقل

4. تطوير المهام

من السهل جداً قيام الطفل بالعديد من المهام في هذا العمر، فربما يقوم الطفل بارتداء الملابس واستخدام شوكة وملعقة وسكين أحياناً، ويمكن أيضاً قيامه بالذهاب إلى المرحاض وتنظيف أسنانه بمفرده .

يمكنك أن تطلبي من الطفل أن يساعدك في بعض المهام مثل “الطهي”، هذا يساعد في الاهتمام بتناول الطعام الصحي , ومعرفة بعض المفاهيم الجديدة مثل “نصف” أو “ملعقة صغيرة” أو “30 دقيقة”, يمكنك إعطاء طفلك أنشطة طهي بسيطة، مثل تحضير السندويشات أو إعداد السلطة

5. مهارات الطفل في المشي

في عمر أربع سنوات الأطفال يحبون الحركة والنشاط فيستطيع الطفل صعود الدرج مع تبديل القدمين وممارسة مهارات الجري، والتسلق، والقفز والوقوف على قدم واحدة, و قد يطور الطفل أيضاً بعض مهارات الطفل الحركية مثل القفز للخلف أو الجري. 

كما أن مهارات الطفل الحركية الدقيقة في مرحلة ما قبل المدرسة تتحسن أيضاً , فيمكن للطفل في هذا العمر تعلم مهارة القص بواسطة مقص آمن للأطفال وأيضاً كتابة اسمه وبعض الأحرف ,وقد يكون الطفل قادراً أيضاً على عمل بعض الرسومات مفصلة لديه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى