تقنية

أول قمر صناعي فلسطيني من ابتكار شابة فلسطينية

أول قمر صناعي فلسطيني

رام الله – بال بلس
في إنجاز فلسطيني هو الأول من نوعه ابتكرت المهندسة الفلسطينية بيان أبو سلامة “25 عاماً” من مدينة جنين، طريقة جديدة في بناء الأقمار الصناعية المصغّرة، وبنت أول نموذج أطلقت عليه اسم palestine-1 ليكون أول قمر صناعي فلسطيني.

وخصصت بيان أبو سلامة بحث الماجستير في الهندسة الميكانيكية المتقدمة من جامعة “كوين ميري” في العاصمة البريطانية لندن لدراسة القمر الصناعي وتصميمه.

أول قمر صناعي فلسطيني

وقالت أبو سلامة أن الأقمار الصناعية المكعبة هي أقمار صناعية مصغرة تطلقها الدول في المدارات القريبة من الغشاء الخارجي للقشرة الأرضية.

و تكلفتها أقل من الأقمار الصناعية العادية، وبالعادة تبقى لعدة أشهر في المدار.

و هي سباق من نوع جديد للدول في الغزو الفضائي، وهي دليل للكفاءات العلمية والأكاديمية.

وأضافت المهندسة بيان: “رسالة الماجستير كانت عبارة عن تصميمي الشخصي لأول قمر صناعي فلسطيني مصغر (فلسطين_١) في رسالتي صممت و أنتجت تحليل للقوى للقمر الصناعي في ظروف الإطلاق”.

اقرأ /ي أيضاً: هيومان رايتس ووتش: فيسبوك يمارس العنصرية ضد الفلسطينيين

وكانت أبو سلامة قد نشرت في صفحتها على الفيسبوك: “أنا بآمن إنه فلسطين حتكون من الدول إلي تشارك في الغزو الفضائي، وبآمن إنه بالدعم المادي هذا المشروع حيتطبق ونقدر نطلق (فلسطين_١) كأول قمر صناعي فلسطيني”.

يذكر أن بيان انتهت دراستها الثانوية من مدرسة بنات بيتونيا الثانوية في رام الله، وتخرجت من جامعة بيرزيت تخصص الهندسة الميكانيكية عام 2018، والتحقت بالجامعة البريطانية لدراسة الماجستير في العام 2020 لتنهيه بالعام الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى