اجتماعي

كشف تفاصيل إعلان تصاريح العمل داخل الخط الأخضر

تصاريح العمل لـ 2500 عامل من غزة

غزة – بال بلس
 كشفت الغرفة التجارية بغزة، ظهر اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل وحقيقة أن بعض الغرف التجارية في القطاع أعلنت عن فتح باب استقبال طلبات تصاريح العمل من العاملين داخل الخط الأخضر والضفة الغربية.

تصاريح العمل لـ 2500 عامل من غزة

وقال المهندس وائل العاوور، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بغزة ورئيس اللجنة الاقتصادية، إن الأحوال المدنية أبلغتهم بموافقة الاحتلال الإسرائيلي على منح 2500 تصاريح عمل جديدة.

وأشار إلى أن عدد تصاريح العمل الجديدة وزعت (جغرافياً) من قبل الأحوال المدنية على الغرف التجارية الخمس في القطاع، بحيث بلغ عدد التصاريح لغرفة مدينة غزة 700 تصريح، ومنطقة شمال غزة 500 تصريح، و500 تصريح لمحافظة خان يونس و400 لرفح ونفس الشيء بالنسبة للمحافظة الوسطى.

وتوقع العاوور في تصريحاته أن يتجاوز عدد طالبي تصاريح العمل مئات الآلاف من المواطنين، في الوقت الذي يُسمح فيه فقط بـ 2500 تصريح.

وتساءل عضو مجلس إدارة غرفة تجارة غزة عن آليات الاختيار وكيفية تحديد المؤهلين للعمل والحصول على التصاريح.

وأكد العاوور أن الاحتلال الإسرائيلي لم يبلغ الجانب الفلسطيني رسميًا بإنهاء ما يسمى بمتطلبات تصاريح (التاجر) للعمال، وأن الأمر يتعلق فقط بالسلطات الفلسطينية ممثلة في الشؤون المدنية التي تخفض التكاليف، فيما يسمى بإجراءات السجل التجاري، والتي كانت جزءًا من متطلبات الحصول على تصاريح العمل.

اقرأ /ي أيضاً: المالية برام الله تعلن موعد صرف رواتب الموظفين

وطالب العاوور بضرورة طرح هذه الإجراءات المتعلقة بآليات تسجيل العمال ومعايير وآليات الاختيار للنقاش والعمل المشترك لتجنب خلق حالة من الفوضى والارتباك في الشارع الفلسطيني داخل القطاع غزة.

واختتم العاوور بالقول: “نحن بصفتنا الغرفة التجارية في محافظة غزة مترددون حتى الآن في بدء الآلية الجديدة لتصاريح العمل، وسوف نتواصل مع مختلف الأطراف لمزيد من التشاور للوصول إلى منهجية وآليات واضحة للسيطرة على ذلك شيء”.

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى