تقنية

الأمن السيبراني يكشف السبب الأكثر احتمالاً لفشل منصات “فيسبوك”

عودة فيسبوك للعمل

تقنية – بال بلس
 اعتبرت شركة “Group-IB” الروسية المتخصصة في مجال الأمن السيبراني أن الخلل الذي أثر في خدمات “فيسبوك” قد يكون بسبب إزالة سجلات DNS من جداول التوجيه العالمية.

وقالت الشركة في بيان لها: “الأسباب الدقيقة للخلل غير معروفة بعد، لكنها على الأرجح مرتبطة بإزالة سجلات نظام أسماء النطاقات (DNS) لخوادم فيسبوك من جداول التوجيه العالمية”.

“خدمة DNS تشبه دفتر العناوين على الإنترنت، حيث يتطابق عنوان IP مع المجالات إذا قارناه بمدينة، يوجد منزل، ولكن تم محوه من الخريطة ولا يمكن لأحد الآن العثور عليه”.

عودة فيسبوك للعمل

وواجهت منصات التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و “واتس آب” و “إنستجرام”، منذ ليل الاثنين، عطلًا كبيرًا نتج عنه تعليق عملها على نطاق عالمي واستمرار تشغيلها لعدة ساعات، قبل أن يعود للعمل منذ قليل.

وقال facebook في تغريدة: “نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلات في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا”.

نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن ونعتذر عن أي إزعاج “.

لتنشر بعدها تغريدة أخرى تعتذر بها عن الخلل وتعلن عودة عملها، إلى المجتمع الضخم من الأشخاص والشركات حول العالم الذين يعتمدون علينا:” نحن آسفون، لقد عملنا بجد لاستعادة الوصول إلى تطبيقاتنا وخدماتنا ويسعدنا الإبلاغ عن عودتهم عبر الإنترنت الآن ، شكراً لكم للتحمل معنا”.

اقرأ /ي أيضاً: كيف تربح المال من تيك توك Tik Tok في 4 خطوات؟

وفي وقت لاحق ، ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن “فيسبوك” قالت إنه من غير المرجح أن يكون فشل منصاتها بسبب هجمات إلكترونية.

وتراجعت أسهم “facebook”إلى 5.5٪ عقب تعطل خدمات موقعي ومنصتي “إنستجرام” و “واتس آب” ، حيث تراجعت أسهم “فيسبوك” إلى مستوى 323.56 دولار ، عقب خسارة قدرها 19.5 دولار.

ذكرت مجلة فوربس أن مؤسس “فيسبوك” مارك زوكربيرج خسر نحو 7 مليارات دولار بسبب تراجع أسهم الشركة الأمريكية.

في الوقت نفسه ، كانت هناك العديد من التقارير عن مشاكل في الوصول إلى منصات Twitter و Tik Tok و Telegram و Google و Amazon.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى