وفاة الأسقف ديزموند توتو الحائز على جائزة نوبل للسلام- صور

أفريقيا – بال بلس

أصدر الرئيس “سيريل رامافوزا” بياناً , بوفاة الأسقف ديزموند  توتو، قال فيه :” إن وفاة ديزموند توتو تعتبر بمثابة فصل آخر من الفجيعة في وداع أمتنا لجيل من الجنوب أفريقيين المتميزين الذين ورّثونا جنوب أفريقيا محررة”.

الأسقف ديزموند توتو حاز على جائزة نوبل للسلام

وكان ديزموند  من أكثر شخصيات جنوب أفريقيا شهرة، سواء  داخل البلد أو خارجها  , فهو حائز على جائزة نوبل للسلام و ساهم في إنهاء الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، عن 90 عاماً , وكان الأسقف الذي عاصر نيلسون مانديلا رمزاً للكفاح ضد نظام الفصل العنصري والتمييز التي فرضته حكومة الأقلية البيضاء على الأغلبية السوداء في جنوب أفريقيا ، وسعى لإنهائه .

الأسقف ديزموند توتو كان مدافعاً عالمياً عن حقوق الإنسان

اقرأ أيضاً : فلسطين تفتقد أحد أبرز قاماتها الإعلامية.. نقابة الصحفيين تنعى الصحفي الكبير “حسن البطل”

وكانت وفاته بعد وفاة آخر رئيس لجنوب أفريقيا,خلال حقبة الفصل العنصري، أف دبليو دي كلارك، الذي وافته المنية عن عمر ناهـز 85 عاماً.

وأكد  الرئيس رامافوزا أن ديزموند ،كان ناشطاً ضد نظام الفصل العنصري ومدافعاً عالمياً عن حقوق الإنسان , و زعيماً روحياً مبدعاً وقال إنه وطني لا مثيل  له وقائد وصاحب مبدأ وبراغماتية أعطى معنى للتصور الإنجيلي بأن “الإيمان بدون عمل يعتبر إيمان ميت” .

وأردف :” إنه كان رجلاً تميز بذكاء استثنائي واستقامة وقوة في مواجهة قوى الفصل العنصري تجاه المضطهدين والمسحوقين حول العالم كما أنه كان عطوفاً وليناً في مشاعره خاصة تجاه أولئك الذين عانوا من الظلم والاضطهاد والعنف في ظل نظام الفصل العنصري”.

كان توتو أحد معاصري نيلسون مانديلا رمز الكفاح ضد نظام الفصل العنصري بجنوب أفريقيا

كما أنه  ابتكر مصطلح “أمة قوس قزح” وصف فيه  التعدد العرقي السائد في  جنوب أفريقيا ما بعد حقبة نظام الفصل العنصري، لكنه في سنوات حياته الأخيرة أعرب عن أسفه لأن الأمة لم تنسجم  بالطريقة التي طمح لها.