وزارة الخارجية الأمريكية تؤكد عزمها على ضمان عدم امتلاك إيران سلاح نووي

واشنطن – بال بلس
أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، صباح اليوم الخميس، أنّ الوزير “أنتوني بلينكن” بحث مع نظراء أوروبيين عزمهم المشترك على ضمان عدم امتلاك إيران سلاح نووي.

وأفادت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، أن بلينكن اتفق مع نظرائه من فرنسا وبريطانيا وألمانيا على أن الحل الدبلوماسي المتمثل بالعودة المتبادلة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق النووي هو أفضل الخيارات لكنهم أوضحوا استعدادهم لسيناريوهات أخرى إن لزم الأمر.

وزارة الخارجية الأمريكية تعلن عدم تفاؤلها بالتوصل إلى اتفاق في فيينا

ويوم أمس الأربعاء، عبّر وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” عن عدم تفاؤله بالتوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، في فيينا، رغم كل الجهود المبذولة.

وأضاف في مقابلة مع قناة(NBC) وتم نشر نصها على الموقع الإلكتروني للخارجية الأميركية، أن الوقت أصبح ضيقاً بالنسبة للاتفاق النووي، وأشار إلى إجراء مشاورات مع الشركاء في أوروبا.

وأضاف أنه لم يتم الوصول إلى حل في فيينا، تجعلنا نقول إن الاتفاق مع إيران أصبح قريباً.

وبشأن عقبة الحرس الثوري، المصنف على قائمة الإرهاب من قبل الولايات المتحدة، أكد أنه منظمة إرهابية.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني “أمير حسين عبد اللهيان”، أن هناك تقدماً كبيراً في مفاوضات فيينا الرامية لاستعادة الاتفاق النووي مع القوى الكبرى، وأيضاً أوضح وجود بعض القضايا المهمة الباقية بين بلاده والولايات المتحدة.

وقال خلال محادثة هاتفية مع نظيره المجري “بيتر سيارتو” أن هناك رسائل متبادلة حول تلك القضايا من خلال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي حسب ما نقلت وكالة فارس الإيرانية.

وأيضاً أكد جدية إيران في التوصل لاتفاق جيد ودائم إذا كان الجانب الأمريكي واقعيًا.

يُذكر أنه تجري منذ أشهر مفاوضات في فيينا، بين وفد إيران من جهة والصين وروسيا وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا من جهة أخرى لإحياء الاتفاق الإيراني الذي تبخرت مفاعيله بعد انسحاب الولايات المتحدة منه في عام  2018.

كما تشارك الولايات المتحدة في المحادثات بشكل غير مباشر عن طريق وسيط من الاتحاد الأوروبي.

اقرأ المزيد: وفد أوكراني في تل أبيب لشراء أسلحة من “إسرائيل”