واشنطن تطلب من الدبلوماسيين الأمريكيين مغادرة أوكرانيا مع عائلاتهم وتحذر من السفر إلى روسيا

كييف – بال بلس
أفادت مصادر أمريكية أمس الاثنين في ظل التوتر بين أوكرانيا وروسيا؛ أن وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت في بيان يوم الأحد أنها تطلب من عائلات دبلوماسيّيها في “كييف” بمغادرة أوكـرانيا بسبب التهديد المستمر بعمل عسكري روسي هناك.

وذكرت المصادر أن “واشنطن” سمحت بالمغادرة الطوعيّة لموظّفي سفارتها في أوكـرانيا، بسبب تزايد التوترات بين روسيا والغرب بشأن الأمن الأوروبي والمخاوف المتعلّقة باحتمال غزو محتمل من روسيا إلى أوكرانيـا.

وأضافت وزارة الخارجية الأمريكية في بيانها، بأنه على الموظفين المحليين وغير الأساسيين؛ مغادرة السفارة الأمريكية في “كييف” إن رغبوا في ذلك، وأضافت بأنه على المواطنين الأمريكيين المقيمين هناك؛ التفكير الآن في مغادرة أوكرانـيا عبر الرحلات الجوية التجارية أو وسائل نقل أخرى.

الولايات المتحدة تحذر رعاياها ودبلوماسييها من البقاء في أوكرانيا

وجاء في بيان الخارجية الأمريكية أيضاً: أن الوضع الأمني الخطير وخاصةً على طول الحدود الأوكرانية الروسية في “شبه جزيرة القرم” والتي تحتلها روسيا، وفي “دونيتسك” التي تُسيطر عليها روسيا؛ لا يمكن التنبؤ به، وقد يتدهور في أي وقت.

كما حذّرت الرعايا الأمريكيين في أوكرانيا من أن أي عملية عسكرية روسية في أي مكان في أوكرانيـا؛ سوف تؤثّر بشكل خطير على قدرة سفارة واشنطن هناك على تقديم الخدمات القنصلية، بما يشمل مساعدة المواطنين الأمريكيين الذين يُغادرون أوكـرانيا.

اقرأ أيضاً: الخارجية الأمريكية والأوروبية تبحثان فرض “عقوبات سريعة ومنسقة” إذا احتلت روسيا أوكرانيا

ودعت الخارجيـة الأمريكيـة الجالية الأمريكية في أوكرانيـا للاطلاع على قدرة الحكومة الأمريكية لما تستطيع او لا تستطيع فعله لمساعدتهم أثناء حصول أزمــة في الخــارج.

ونصحت الخارجية الأمريكية المواطنين بعدم السفر إلى أوكرانيا بسبب احتمال حصول هجوم روسي، كما أعادت إصدار تحذير السفر الذي يوضح بأنه يجب على الأمريكيين الامتناع عن السفر إلى روسيا وخاصة براً من روسيا إلى أوكرانيا عبر منطقة الحدود المتوترة.

الحشود العسكرية الروسية على الحدود الأوكرانية