هل وصل متحور كورونا الجديد “أوميكرون” إلى غزة؟

غزة – بال بلس
قالت مصادر فلسطينية نقلاً عن صحة غزة بأنه سيتم فحص وجود أوميكرون بغزة عبر جمع عدة عينات عشوائية خاصة بمصابي كورونا في غزة لإرسالها للفصح؛ وذلك للتأكد من وجود متحور (أوميكرون) لدى مصابي غزة.

وقال نائب مدير عام الرعاية الأولية في وزارة الصحة بغزة “مجدي ضهير”: “إن المتحور الجديد (أوميكرون) يسبب نفس أعراض كورونا وهو معدي وسريع الانتشار.

ولفت في حديثه الإذاعي لصوت الأقصى أمس الجمعة بأن كل سلالة من الفايروس المتحور تختلف عن الأخرى في سرعة انتشارها.

عينات عشوائية من مصابي غزة ستذهب لفحص وجود أوميكرون من عدمه

وأضاف نائب مدير الرعاية بقوله: “إن وزارة الصحة في غزة على تواصل مستمر مع “منظمة الصحة العالمية” بشأن متابعة المستجدات الطبية، وأنه سوف يتم جمع عينات من مصابي قطاع غزة لفحصها والتأكد من وجود المتحور “أوميكرون” من عدمه.

وأكد “ضهير” أن خلية الأزمة الخاصة بكورونا في غزة تنعقد بشكل دوري لمتابعة التطورات الوبائية؛ خشية انتشار المتحور الجديد في قطاع غزة، كما تسعى لتوفير كوادر مدربة ومهنية للاستعداد لمواجهة أي طارئ.

وفي ذات السياق أشار” ضهير” إلى عدد متلقي اللقاح قد وصل في قطاع غزة لأكثر من نصف مليون مواطن، وأنهم سيستهدفوا طلبة الجامعات في بداية الفصل الدراسي القادم، نافياً الشائعات حول المضاعفات المتوقعة والتي تصيب بعض المطعمين.

اقرأ أيضاً: وزارة العمل الفلسطينية تعلن بدء استقبال المراجعين من عمال الداخل المحتل يوم السبت فقط

وقال “ضهير” أن اللقاحات متوفرة في قطاع غزة، وأن الدراسات أوصت بخلط بعض اللقاحات لزيادة الوقاية، فلا يوجد خطر من أخذ جرعة معززة من لقاح فايزر بعد جرعة أولى من لقاح مختلف، داعياً المواطنين الالتزام بإجراءات السلامة و تلقي اللقاحات لمواجهة الموجة القادمة.