نص المادة 107 من الدستور الكويتي

نص المادة 107 من الدستور الكويتي ، المادة 107 من الدستور الكويتي خاصة تتعلق بمجلس الأمة أو مجلس النواب في دولة الكويت؛ حيث أن هذه المادة تنظم إجراءات وقواعد حل المجلس من قبل أمير الدولة، كما ويحتوي الدستور الكويتي على العديد من المواد التي تنظم جميع أمور الدولة، ففي هذا المقال سيتم الحديث عن الدستور الكويتي كما سيتم الحديث عن المادة 107 من الدستور الكويتي كما سيتم وضع نص المادة 107 ، ورابط تحميله pdf .

الدستور الكويتي

إنّ الدستور الكويتي هو عبارة عن مجموعة من المواد القانونية التي يتم وضعها بواسطة المشرعين في دولة الكويت، وقد تم وضع نصوص الدستور الكويتي في عهد الأمير عبد اللّٰه السالم الصُباح، ويعتبر الدستور الكويتي هو الأقدم في منطقة الخليج العربي؛ إذ صدر في شهر تشرين الثاني عام 1962 من الميلاد، وتم تطبيقه رسمياً في 29 كانون الثاني 1963 من الميلاد، وتصل عدد المواد الدستور الكويتي إلى 183 مادة تتناول جميع أمور الحكم في دولة الكويت، بالإضافة إلى القوانين التي تحكم السلطات الثلاثة في الكويت.

المادة ١٠٧ من الدستور الكويتي

المادة 107 من الدستور الكويتي هي مادة تتعلق بمجلس النواب أو ما يُعرف بمجلس الأمة في دولة الكويت، وتتناول المادة أحقية أمير دولة الكويت بحل مجلس الأمة مع إعلان أسباب الحل، وتقرر المادة أنه لا يحق للأمير حل المجلس لتكرار نفس الأسباب، ومما تقرره المادة أيضاً أنه إذا تم حل مجلس الأمة فإنه من الواجب إجراء انتخابات للمجلس الجديد في مدة لا تتجاوز شهرين من تاريخ الحل، فإذا لم يتم إجراء الانتخابات خلال تلك المدة فللمجلس المنحل أن يسترد كامل سلطته الدستورية، وله أن يجتمع فوراً وكأنّ الحل لم يكن، وعلى المجلس الاستمرار في ممارسة أعماله إلى حين الموعد الذي يكون فيه انتخاب مجلس جديد.

نص المادة ١٠٧ من الدستور الكويتي

فيما يأتي نص المادة السابعة بعد المائة (107) كما هي موجودة في الدستور الكويتي:

للأمير ان يحل مجلس الأمة بمرسوم تبين فيه اسباب الحل ، على أنه لا يجوز حل المجلس لذات الأسباب مرة أخرى . واذا حل المجلس وجب اجراء الانتخابات للمجلس الجديد في ميعاد لا يجاوز شهرين من تاريخ الحل . فان لم تجر الانتخابات خلال تلك المدة يسترد المجلس المنحل كامل سلطته الدستورية ويجتمع فورا كأن الحل لم يكن ، ويستمر في أعماله الى ان ينتخب المجلس الجديد.

تحميل الدستور الكويتي pdf

يتوفر الدستور الكويتي في مجلد صادر عن وزارة العدل في دولة الكويت بصيغة pdf، ويمكن تحميل الدستور “من هنا” بالضغط على أيقونة تنزيل الموجودة في أعلى يسار الصفحة

رابط الدستور الكويتي

توفر دولة الكويت الدستور الخاص بها على شبكة الإنترنت؛ ولذلك يمكن الاطلاع عليه مباشرة “من هنا” للإطلاع على كافة التفاصيل التي يشملها والقوانين الخاصة بالدستور الكويتي.

وفي الختام لقد تحدثنا في مقالنا هذا عن الدستور الكويتي كما أنه قد تم الحديث عن المادة 107 من الدستور الكويتي كما قد تم وضع نص المادة 107 ، ورابط تحميله pdf .