من هو الشيخ صالح اللحيدان الذي أحزن السعودية بوفاته ودفع النشطاء للتفاعل

الرياض – بال بلس
 هو فضيلة الشيخ صالح اللحيدان رحمه الله ، العالم العظيم الداعي إلى الله عز وجل والمدافع عن الإسلام وإمام وخطيب من مواليد مدينة “البكيرية” بمنطقة “القصيم” عام 1350 هـ.

وتخرج من كلية الشريعة بالرياض عام 1379هـ وعمل سكرتيرًا لفضيلة الشيخ “محمد بن إبراهيم آل الشيخ” رحمه الله مفتي السعودية الأسبق في إفتاء بعد تخرجه، حتى تم تعيينه عام 1383هـ مساعداً لرئيس المحكمة الكبرى بالرياض، ثم رئيساً للمحكمة عام 1384 هـ.

مسيرة الشيخ صالح اللحيدان

وحصل الشيخ صالح بن محمد اللحيدان على رسالة ماجستير من المعهد العالي للقضاء عام 1389 هـ واستمر في رئاسة المحكمة الكبرى حتى تم تعيينه عام 1390 هـ قاضيًا للنقض وعضواً في السلطة القضائية العليا.

وفي عام 1403 هـ ،عين الشيخ صالح اللحيدان رئيسًا للجنة الدائمة للمجلس الأعلى للقضاء، واستمر نائبًا لرئيس المجلس عند غيابه حتى تم تعيينه عام 1413هـ رئيساً للمجلس في المجلس العام والدائم.

كما وأنه عضو في هيئة كبار العلماء بالسعودية منذ إنشائه عام 1391 هـ، وعضو رابطة العالم الإسلامي، وشارك في تأسيس مجلة راية الإسلام وكان مديرها ورئيس تحريرها.

اقرأ أيضاً: وفاة الشيخ صالح اللحيدان عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية.. وسط تفاعل وحزن كبير

ولديه دروس في “المسجد الحرام” تبث، وفتاوى في برنامج “نور على الدرب”، وله محاضرات وندوات ومشاركة في مناقشة أطروحة الماجستير والدكتوراة، وغير ذلك من الأمور المستقيمة والمصلحة.

وكان له لقاءات ودروس في الرياض ومكة وجهود كبيرة في نصح أئمة المسلمين وعوامهم.

وتوفي العلامة سماحة الشيخ صالح اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى وعضو هيئة كبار العلماء في المملكة، صباح اليوم الأربعاء 5 / يناير / 2022 عن عمر يناهز 90 عاماً.