منح صفة مراقب إلى “الاحتلال الإسرائيلي” وجامعة الدول العربية تصدر وثيقة

منح صفة مراقب إلى الاحتلال الإسرائيلي

قد أبلغت سبع  دول عربية الاتحاد الإفريقي باعتراضها على قراره بمنح الاحتلال  الإسرائيلي “صفة مراقب “في المنظمة القارية، و تضامنت  أيضاً 5 دول عربية بالإضافة الي جامعة الدول العربية، بحسب وسائل إعلام عربية في يوم  الثلاثاء 3أغسطس. 

وفي 22 /7  الماضي، قد أعلنت وزارة خارجية الاحتلال أن “سفير الاحتلال  الإسرائيلي لدى إثيوبيا، أدماسو الالي، قد قدم أوراق اعتماده عضواً مراقباً لدى الاتحاد الإفريقي”،  دون توضح  خلفيات لهذا التطور. 

حيث ذكرت وسائل إعلام عربية،  من بينها صحيفة “المصري اليوم” وموقع “صحراء ميديا” الموريتاني (خاص)، أن سفارات مصر والجزائر وجزر القمر  وجيبوتي وموريتانيا وليبيا وتونس في أديس أبابا (مقر الاتحاد)  وقد أرسلت “وثيقة شفهية لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسي فقي”. 

فقد أفادت هذه  الوثيقة ” بالاعتراض على قرار منح  الاحتلال الإسرائيلي عضواً مراقباً في الاتحاد”، مشددة على “رفضها  لتلك الخطوة في ظل دعم الاتحاد للقضية الفلسطينية”. 

حيث أن الاحتلال يواصل (في قارة آسيا) على أنه احتلال أراضٍ عربية، ورافضة  لإقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة، ويواصل انتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته. 

ومضيفة أيضاً:  بأنه لم يتم النظر في  طلب الاحتلال  الإسرائيلي  وفق نظام الاتحاد، “وهذا  يمثل تجاوزاً إجرائياً وسياسياً مرفوضاً  من جانب رئيس المفوضية لسلطته التقديرية”. 

اقرأ المزيد: منح صفة مراقب للاحتلال الإسرائيلي

ومضيفة أيضاً بأنها “معترضة رسمياً لهذا القبول، وتطالب بإضافتها  للمناقشة”. 

وأن سفارات الأردن والكويت وقطر واليمن وبعثة جامعة الدول العربية لدى أديس أبابا تُؤكد تضامنها مع سبع سفارات في هذه المسألة، بحسب “المصري اليوم”، وقد  أضافت “صحراء ميديا” فلسطين لقائمة المتضامنين. 

وفي 25 /7 يوليو  الماضي، فقد أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان لها، برفضها لقبول الاحتلال كمراقب جديد بالاتحاد، مؤكدة أن القرار “اتخذ دون مشاورات”. 

وقد جاء في  صحيفة مصرية، بأنه من المقرر عقد اجتماع للمجلس التنفيذي لوزراء خارجية دول الاتحاد الإفريقي في شهر أكتوبر  المقبل. 

وصرحت  مصادر دبلوماسية إفريقية في أديس أبابا،  خلال حديثها للصحيفة، بأنه “يتم من خلال الاجتماع مناقشة وثيقة  الاعتراض والرفض”. 

وحتى هذه اللحظة ، لم يصدر عن سلطات تلك الدول ولا الاحتلال أو المنظمة الإفريقية أي تصريح  بشأن ما نُشر عن وثيقة  الاعتراض. 

ترتبط 6 دول فقط بعلاقات رسمية و بشكل مُعلن مع الاحتلال الإسرائيلي من  أصل 22 دولة عربية، وهذه الدول هي ” مصر والأردن والإمارات والبحرين والسودان والمغرب” . 

و ساءت العلاقات بين الدول الإفريقية والاحتلال الإسرائيلي منذ ستينيات القرن الماضي، بسبب  اندلاع حركات التحرر الوطني من الاحتلال في القارة السمراء وتصاعد الصراع العربي الإسرائيلي. 

ومن ثم ، تسببت  الحروب الصهيونية مع الدول العربية عامي 1967 و1973، إلى قطع الدول الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي. 

وسعى الاحتلال الإسرائيلي، على مدار السنوات التالية، مساعٍ مكثفة لتحسين العلاقات مع الدول الإفريقية، و تمكن الاحتلال الإسرائيلي  من نسج روابط وثيقة مع بعض العواصم.