فنانون ومثقفون يقاطعون مهرجان سيدني 2022 احتجاجاً على دعم الاحتلال له

سيدني – بال بلس
أفادت مصادر صحفية أسترالية أنه قبل افتتاح مهرجان سيدني 2022 بـ 48 ساعة؛ سحب 20 شخصاً مشاركاتهم من المهرجان احتجاجاً على دعم السفارة الإسرائيلية في أستراليا للمهرجان، مما أدى لحالة فوضى في المناسبة.

وقالت صحيفة “الغارديان” البريطانية في تقرير أعده الصحفي “كيلي بيرك”:  “إن إدارة المهرجان في سيدني قد أصدرت بياناً وسط تزايد الاحتجاجات على الدور الإسرائيلي به”.

وأضافت “الغارديان” أنه قد أعلن كلاً من: الكوميدي الشهير “توم بالاراد”، ومسرح “بيلفوار سينت” وهو المنتج لمسرحية “النحاس الأسود”، والسياسية السابقة عن “ويلز” السيدة “ميرديث بيرغمان”، وأيضاً فرقة الرقص “ماروغيكو” والمعلق “يومي ستاينس”؛ عدم مشاركتهم في المهرجان.

وتضيف المصادر للصحيفة أن المذكورين آنفاً هم بعض فقط من المشاركين الذين قد قرروا إلغاء مشاركاتهم وفقراتهم، وأبعدوا أنفسهم عن المهرجان احتجاجاً على مشاركة سفارة الاحتلال، وانضموا المتضامنين مع العرب والداعمين لقضية فلسطين ومجموعة “فيرست نيشنز” الناشطة لحقوق الفلسطينيين، وجماعات “الخضر” التي تقود حملة المقاطعة في أوروبا وأستراليا.

انسحاب ممثلين وفنانين عالميين من مهرجان سيدني احتجاجاً على دعم “إسرائيل”

كما انسحبت جماعات فنية من المهرجان في سيدني، وقررت أداء نشاطاتها بصفة مستقلة بعيداً عن المهرجان المدعوم إسرائيلياً؛ مثل فرقة “مارغيكو” للرقص حيث أقامت حفلة مستقلة، ومعرض الفنانة “كارلا ديكينز” بعنوان “العودة للمرسل”، وسيتم عرض مسرحية النحاس الأسود بشكل مستقل، من إنتاج شركة المسرح “بيلفوار سينت”، بدون دعم المهرجان الأسترالي.

وقال مسرح “بيلفوار سنيت” في بيان له أنه قد أقام علاقة مثمرة مع مهرجان سيدني،  وأنتج مسرحية النحاس الأسود لعرضها بالمهرجان، وأضاف بأن سلامة الثقافة تعطي للفنانين الحرية في العمل دون خوف أو تنازل، وبسبب عدم قدرة الفنانين الفلسطينيين على المشاركة هذا العام بمهرجان سيدني؛ فإنه يلغي حصوله على الدعم من المهرجان.

وأصدر مجلس إدارة مهرجان سيدني بياناً ثانياً صباح اليوم دعم فيه قراره المضي قدماً بعرض إنتاج شركة “ديكيدنس” في سيدني، وهو عمل من تصميم الإسرائيلي “أوحاد نهارين” وشركة رقص في تل أبيب، والتي دعمت مشاركتها في مهرجان “سيدني” بمنحة 20 ألف دولار من سفارة الاحتلال في كانبيرا.

غدارة مهرجان سيدني تعترف بدعوات المقاطعة وتدعو للحوار

واعترف بيان مجلس مهرجان سيدني بدعوات مقاطعة المهرجان، وقال: “إنه يأمل التأكيد على احترام حق كل المجموعات للتعبير عن قلقها، وأنه رحّب بفرصة التواصل مع المقاطعين للمهرجان، وسوف يحترم  الاتفاقيات المتعلقة بالتمويل، داعياً لحوار سلمي مع الشركات”.

وقاطع من الفنانين أيضاً “نظيم حسين” و”خالد سبسبي” والممثلة الهزلية “بيتي غرامبل”، وفرقة “بانك تاونز” للشعر والموسيقار “ماركوس ويل”.

اقرأ أيضاً: الدول العظمى النووية تمنع سباق التسلح وتصدر بياناً بشأن الحرب النووية

وقالت فرقة “كاراتي بوغالو” في بيان على فيسبوك: “إن حملة المقاطعة لديها سجل قوي في تحميل الحكومات المسؤولية عن أفعالها، وقالت حركة العدالة الفلسطينية في “سيدني” قبل أسبوعين أن عقد الرعاية للمهرجان تم في نفس توقيت العدوان على غزة مايو الماضي، ودعت كل المعارضين للأبرتايد الإسرائيلي لمقاطعة مهرجان سيدني 2022″.