مقاضاة شركة فيس بوك تعرف على السبب

بال بلس

طلبت شركة Facebook Inc (FB.O) “فيس بوك” من قاضي يوم الاثنين رفض قضية مكافحة الاحتكار التي أجرتها الحكومة الأمريكية والتي تسعى إلى إجبار عملاق وسائل التواصل الاجتماعي على بيع Instagram و WhatsApp بعد أن ألغت نسخة سابقة في يونيو.

هل تنجو شركة Facebook “فيس بوك”

قال Facebook “فيس بوك” في سجل المحكمة إن لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) لم تقدم أساسًا واقعيًا معقولاً لوصف فيسبوك بأنه محتكر غير قانوني، وأضافت الشركة أنه يبدو أن لجنة التجارة الفيدرالية ليس لديها أي أساس لاتهامها العار بأن فيسبوك يحتكر أو يحتكره.

تضيف الدعوى المعدلة التي رفعتها لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) في أغسطس مزيداً من التفاصيل حول مزاعمها بأن شركة وسائل التواصل الاجتماعي سحقت أو اشترت منافسين، وسألت مرة أخرى القاضي جيمس بواسبرغ من محكمة مقاطعة كولومبيا الأمريكية.

حكم بواسبرغ في يونيو أن الشكوى الأصلية التي قدمتها لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) في ديسمبر لم تقدم دليلاً على أن فيسبوك تتمتع بسلطة احتكارية في سوق وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ المزيد: عطل مفاجئ حول العالم في خدمات فيسبوك وواتسآب وإنستجرام

جادلت لجنة التجارة الفيدرالية بإسهاب في شكواها المنقحة بأن Facebook “فيس بوك” يهيمن على سوق وسائل التواصل الاجتماعي الشخصية في الولايات المتحدة بأكثر من 65٪ من المستخدمين النشطين شهريًا منذ عام 2012.

قال ملف Facebook “فيس بوك” إن شكوى لجنة التجارة الفيدرالية تتعارض مع واقع الأعمال للمنافسة الشديدة مع المنافسين الناشئين مثل TikTok وعشرات من الخيارات الجذابة الأخرى للمستهلكين.

صوتت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) 3-2 على طول الخطوط الحزبية في أغسطس لرفع الدعوى المعدلة ورفضت طلب Facebook “فيس بوك” بتنحية رئيسة الوكالة ، لينا خان.

قال Facebook “فيس بوك” يوم الإثنين إن المحكمة يجب أن ترفض الشكوى لأن تورط خان في قرار رفع (الشكوى المعدلة) ينتهك قواعد الإجراءات القانونية والأخلاقيات الفيدرالية .

ووصف الشكوى المنقحة بأنها “باطلة” لأن خان لم يتنحى عن نفسه.

ولم يعلق متحدث باسم FTC على الفور.

كما كررت الوكالة في أغسطس / آب طلبها أن تأمر المحكمة فيسبوك ببيع إنستجرام ، الذي اشترته في 2012 بمليار دولار ، وواتس أب الذي اشترته في 2014 مقابل 19 مليار دولار.

قال متحدث باسم Facebook: “يتجاهل سوق FTC الوهمي الواقع التنافسي: يتنافس Facebook “فيس بوك” بقوة مع TikTok و iMessage و Twitter و Snapchat و LinkedIn و YouTube والعديد من الآخرين لمساعدة الأشخاص على المشاركة أو الاتصال أو التواصل أو الترفيه ببساطة لا يمكن للجنة التجارة الفيدرالية أن تدعي بمصداقية أن فيسبوك لديه قوة احتكارية لأنه لا توجد مثل هذه القوة.