الصحة بغزة: وصول “أوميكرون” لغزة مسألة وقت و92% من مصابي كورونا لم يتلقوا اللقاح

غزة – بال بلس
 قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأحد، :”إن دخول متحور فيروس كورونا المستجد “أوميكرون” إلى القطاع مسألة وقت، وأن غزة ليست بمنأى عنه، كما وصلت الطفرات السابقة”.

وقال مدير إدارة الطب الوقائي بالوزارة “مجدي ظهير” خلال مؤتمر صحفي عقده بغزة حول تطور الوضع الوبائي: “نحن نعيش الآن في حالة استقرار نسبي، بعد أن خرجنا من الموجة الثالثة التي عشناها في الأشهر الأخيرة”.

وأضاف: “خلال الأيام الماضية بدأنا في تسجيل زيادة طفيفة مطردة في عدد الحالات اليومية المكتشفة في القطاع، وهذا يحذرنا من اقترابنا من دخول الموجة الرابعة لانتشار فيروس كورونا، والتي قد تكون عنيفة بسبب فصل الشتاء”.

وأشار إلى أن العوامل التي تهدد بدخول الموجة الجديدة تتمثل في عدم إلتزام المواطن بإجراءات السلامة والوقاية، وتدني نسبة الحاصلين على التطعيمات من قبل سكان قطاع غزة.

27% فقط من سكان غزة تلقوا اللقاح كورونا

وأعلن ظهير: “فقط 27٪ من سكان قطاع غزة تلقوا التطعيم، ونحن بعيدون تمامًا عن تحقيق مناعة المجتمع التي تحمينا من دخول موجات أخرى”.

وحذرت وزارة الصحة في البيان، المواطنين من إهمال الإجراءات الوقائية، وشددت على أن حالة التراخي وعدم التطعيم “تضعنا في مواجهة خطر حقيقي وخوف من موجة عنيفة يمكن أن تجتاح القطاع في الأيام القادمة”.

وأكدت الوزارة على ضرورة الإلتزام بإجراءات السلامة والوقاية، من خلال استخدام الكمامات، والتباعد الاجتماعي والمادي، وتهوية الأماكن، وعدم الذهاب إلى الأماكن المزدحمة، واتباع الأشياء التي تقلل من مخاطر العدوى.

اقرأ أيضاً: هل وصل متحور كورونا الجديد “أوميكرون” إلى غزة؟

وأكد ضرورة تلقي اللقاحات بشكل سريع ورفع مستوى مناعة المجتمع ضد الفيروس وتلقي الجرعتين الثانية والثالثة.

وأكدت وزارة الصحة أن 92٪ من الحالات المصابة خلال الموجات الثلاثة لم يتم تطعيمها، وأن 95٪ من المتوفين لم يتم تطعيمهم، موضحة أن “اللقاح فعال للغاية في الوقاية والحد من مخاطر الفيروس كوفيد 19 والمتحور الجديد أوميكرون”.

وسلطت الوزارة الضوء على خطورة فيروس كورونا على النساء الحوامل، مشيرة إلى أن جميع الحوامل وبنسبة 100٪ من الذين فقدوا حياتهن نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، لم يتم تطعيمهم جميعاً، وعددهن 22 حالة وفاة.