ما هي أقسام النيابة العامة في الكويت

ما هي أقسام النيابة العامة في الكويت، حيث تم تحديد أقسام النيابة حسب الهيكل المعتمد لهذا الجهاز، ويختص كل واحد من الأقسام بالكثير من الاختصاصات وتوكل إليه الكثير من المهمات المتنوعة حسب القوانين السارية داخل الأراضي الكويتية، ويحرص موقع بلس عربي على توضيح الأقسام المتنوعة للنيابة العامة مع توضيح أبرز اختصاصات النيابة أيضًا.

ما هي أقسام النيابة العامة في الكويت

يشمل هيكل جهاز النيابة العامة في دولة الكويت الكثير من الأقسام، وفيما يأتي جدول بأقسام النيابة العامة الكُويتية المتعددة والمهمة:

الأقسام الفئات
النيابة الكلية النيابة الكلية
نيابة الأحمدي النيابات الجزئية
نيابة الجهراء النيابات الجزئية
نيابة العاصمة النيابات الجزئية
نيابة الفروانية النيابات الجزئية
نيابة حولي النيابات الجزئية
نيابة مبارك الكبير النيابات الجزئية
نيابة الأحداث النيابات التخصصية
نيابة الأسرة النيابات التخصصية
نيابة الأموال العامة ومكافحة غسل الأموال النيابات التخصصية
نيابة التعاون الدولي النيابات التخصصية
نيابة التنفيذ الجنائي النيابات التخصصية
نيابة الشؤون التجارية النيابات التخصصية
نيابة أسواق المال النيابات التخصصية
نيابة شؤون الإعلام والمعلومات والنشر النيابات التخصصية
المكتب الفني للنيابة العامة المكتب الفني للنيابة العامة
التفتيش القضائي للنيابة العامة الأجهزة الملحقة بمكتب النائب العام
إدارة مكتب النائب العام الأجهزة الملحقة بمكتب النائب العام
جهاز حماية المديونيّات الأجهزة الملحقة بمكتب النائب العام
مكتب استرداد الأموال وإدارتها الأجهزة الملحقة بمكتب النائب العام
مكتب فحص البلاغات والشكاوى الأجهزة الملحقة بمكتب النائب العام

درجات أعضاء النيابة العامة في الكويت

يتواجد الكثير درجات متنوعة لأعضاء النيابة العامة المهمة في الأراضي الكويتية، وهي الدرجات العليا الآتية:

النائب العام في الكويت. رئيس النيابة ب.
محامي عام أول. وكيل النيابة أ.
محامي عام. وكيل النيابة ب.
رئيس النيابة أ. وكيل النيابة ج.

اختصاصات النيابة العامة في الكويت

دونت مواد الفصل الأول من الباب الرابع للقانون الذي صدر في شأن قانون تنظيم القضاء العمل على اختصاصات النيابة العامة الرئيسية وتشكيلها، وفيما يأتي تفاصيل هذه المواد.

المادة التفاصيل
المادة 53 تقوم النيابة العامة بممارسة كافة الاختصاصات المخولة لها قانونًا، ولها الحق في العمل من خلال رفع الدعوى الجزائيّة ومباشرتها، وذلك مع عدم الإخلال بقرار المادة التاسعة من قانون المحاكمات الجزائيّة أو أي بند آخر في القانون.
المادة 54 تتعين النّيابة العامة تحقيق الدعوى الجزائيّة من خلال لأحكام المادة الفائتة، والجواز لها أن تندب مأموري الضبط القضائي المهمة لهذا التحقيق.
المادة 55 العمل على مراعاة أحكام المادة الثالثة والخمسين والمادة تكون الرابعة والخمسين؛ يكون مأمورو الضبط القضائي فيما يرتبط بأعمال وظائفهم المتابعة للنيابة العامة، ولها عليهم حق الإشراف فيما يقدم به من أعمال التحقيق وضم الاستدلالات.
المادة 56 تتولى النيابة العامة الإشراف على المعتقلات والعديد من الأماكن التي تعمل على تنفيذ فيها الأحكام الجزائية.
المادة 57 يقوم بأداء عمل النيابة العامة النائب العام والكثير من المحامين البارعين العامّين الأول والمحامين العامّين ومدراء النيابة ووكلائها، ويحل أقدم المحامين العامين الأول أو المحامين العامين خلف النائب العام في كافة الاختصاصات عند غيابه أو خلو مركزه أو قيام مانع لديه.
المادة 57 – مكرّرًا ينشأ مكتب فني للنائب العام، وتعين اختصاصاته بقرار من المجلس الأعلى والعمل على قضاء بناء على اقتراح النائب العام، ويؤلف من مدير والعديد من المستشارين وأعضاء النيابة العامة، حيث يتصدر بندب أعضاء المكتب من المستشارين اجراء من المجلس الأعلى للقضاء من خلال ترشيح النائب العام، لفترة عامين قابلة للتجديد.
المادة 58 تنشأ بمحكمة التي تميزها نيابة مستقلة والمسمى نيابة التمييز، والقيام بأداء وظيفة النيابة العامة من خلال هذه المحكمة، وتؤلف من رئيس يعمل على اختيار من بين أبرز رجال القضاء والنيابة العامة، ويعاونه والعديد  من محامين القضاء وأعضاء النيابة العامة.

ويكون ندْب المدير والأعضاء بقرار من المجلس الأعلى للقضاء بناء على ترشيح مدير محكمة التمييز، والعمل على أخذ رأي النائب العام وذلك من خلال الأعضاء من النيابة العامة، وذلك لمدة سنتين قابلة للتجديد، ويصدر المجلس الأعلى للقضاء لائحة القرارات للتفتيش على كافة أعضاء هذه النيابة.

المادة 59 النيابة العامة لا تتجزأ والعمل على القيام أي عضو من أعضائها مقام الآخرين إلا إذا دون القانون على أن عملًا معيّنًا أو قرارا بالتعيين يدخل في اختصاص النائب العام أو المحامي العام أو مدير النيابة.
المادة 60 أعضاء النيابة العامة يتبعون كافة النائب العام، ويعمل على متابعة النائب العام وزير العدل، وذلك فيما عدا الاختصاص المرتبط بأي موضوع من شؤون الدعوى الجزائية، وعلى وجه الخصوص ما يرتبط بتحريك هذه الدعوى ومباشرتها والتحقيق والتصرف والادعاء فيها.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان ما هي أقسام النيابة العامة في الكويت، الذي ذكرنا أبرز المهمة والخاصة وكل ما يتعلق من تفاصيل حول أقسام النيابة العامة في دولة الكويت، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم.